يعمل وصفة ماما بشكل أفضل عندما تستخدم تطبيق الموبيل

الإستمرار من خلال التطبيق

يمكنك تسجيل الدخول بإستخدام فيسبوك لتتمكن من إضافة وصفاتك الخاصة

غلق

المدونة

متى يجب إعطاء الحديد للرضع؟

متى يجب إعطاء الحديد للرضع؟
مشاركة الوصفة

متى يجب إعطاء الحديد للرضع؟

معظم الأطفال الرضع يكون لديهم مخزون من الحديد يكفيهم حتى تمام الشهر الرابع من العمر، بعد ذلك قد يحتاجون إلى الحديد في صورة مكمل غذائي إذا كانوا يرضعون طبيعيًا، وذلك لأن حليب الأم يحتوي على كميات قليلة جدًا من الحديد، إليكِ ترشيحات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال:  

  • إذا كان طفلك الرضيع يتناول الحليب الطبيعي فقط، فقد يحتاج إلى تناول ملليجرام واحد من الحديد يوميًا لكل كيلو من وزنه بداية من الشهر الخامس. 
  • أما إذا كان طفلك يرضع طبيعيًا وصناعيًا، فقد يحتاج لكميات أقل طبقًا لنسبة كل منهم، وذلك لأن الحليب الصناعي غالبًا يحتوي على الحديد، وطبيب طفلك يمكنه أن يحدد لكِ الجرعة المناسبة له في هذه الحالة. 
  • أما إذا كان طفلك يرضع صناعيًا فقط، فقد لا يحتاج إلى المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد إطلاقًا، وفي كل الأحوال استشيري طبيبك في الأمر، واسأليه عن الجرعة المناسبة لطفلك، ولا تزيدي عن هذه الجرعة حتى لا يصاب طفلك بأضرار نتيجة زيادة الحديد، وأشهر هذه الأضرار الإمساك والمغص. 
  • عندما يكمل طفلك شهره السادس فقد يحتاج إلى كميات أكبر من الحديد، وفي هذه الحالة يمكنكِ تقديم الطعام الصلب الغني بالحديد ليلبي احتياجاته، وسنذكر لكِ في السطور القادمة أشهر هذه الأطعمة.

أطعمة غنية بالحديد للرضع 

عندما يبدأ طفلك الرضيع تناول الطعام الصلب، فستكون أمامك خيارات متنوعة وعديدة تحتوي على الحديد، يمكنكِ تقديمها له، إليكِ أشهر هذه الأطعمة: 

  • اللحوم الحمراء: اللحوم والكبد من الأطعمة الغنية بالحديد سهل الامتصاص، احرصي على تقديمها لطفلك الرضيع بعد بلوغه الشهر الثامن، واحرصي على طهيها جيدًا حتى يستطيع طفلك مضغها، وأزيلي كل الدهون قبل التسوية، إذ إنها لا تحتوي على الحديد وقد تسبب لطفلك عسر الهضم. صفار البيض: 
  • صفار البيض من الأطعمة الغنية بالحديد، لكن احرصي على طهيه جيدًا لحماية طفلك من السالمونيلا، يمكنكِ تقديمه لطفلك بطرق متنوعة، فيمكنكِ تحضيره مقليًا بزيت الزيتون أو مسلوقًا، كما يمكنك تحضير كاسترد البيض لذيذ الطعم منه. 
  • البقوليات: معظم البقوليات غنية جدًا بالحديد، وأشهرها العدس واللوبيا والحمص، يمكنكِ تحضيرها لطفلك الرضيع بطرق عديدة، لكن احرصي على تقديمها بالتدريج، ومراقبة طفلك جيدًا بعد تقديمها له لمراقبة أعراض الحساسية، البقوليات أيضًا غنية بالبروتين مع الحديد. 
  • الفواكه المجففة: تحتوي الفواكه المجففة على كميات كبيرة من الحديد، يمكنكِ تحضيرها لطفلك الرضيع في شكل بوريه، كما يمكنكِ أن تقدميها له صحيحة على شكل طعام أصابع كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية، وهي إحدى العادات التي يمكن أن تسهم في تشكيل عادات غذائية صحية لطفلك في المستقبل. 
  • الخضراوات الورقية: مثل الكرنب والسبانخ والخضراوات الورقية الأخرى، قد يكون صعبًا أن يتناول طفلك الرضيع هذه الخضراوات طازجة أو مطهية على البخار، لذا يمكنكِ أن تقدميها مهروسة وسط الوجبات الأخرى، أو مع الشوربات.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً