أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

ما هي أهم فوائد الليمون للبشرة الدهنية؟

ما هي أهم فوائد الليمون للبشرة الدهنية؟
مشاركة الوصفة

فوائد الليمون للبشرة الدهنية

  غالبًا ما يجري تضمين مستخلصات الفواكه الحامضية في منتجات العناية بالبشرة لمحتواها الغني من مضادات الأكسدة، ويتميز فيتامين ج المتوفر في عصير الليمون بخصائصه المضادة للأكسدة القوية، ما يساعد على مكافحة الشوارد الحرة المسببة لتلف أنسجة الجلد، كما يساعد أيضًا على تحفيز إنتاج الكولاجين. إليكِ أهم فوائد استخدامه للبشرة الدهنية: 

  • علاج حب الشباب: حب الشباب من الأمراض الجلدية الأكثر شيوعًا، خاصةً لصاحبات البشرة الدهنية. فمع زيادة الإفرازات الدهنية، تتراكم البكتيريا على سطح الجلد لتؤدي لظهور البثور وحب الشباب، مع محتواه الغني بحمض الستريك، وهو أحد أشكال أحماض ألفا هيدروكسي المستخدمة في تهدئة التهابات الجلد، ما يعمل على تقليل ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء.  
  • مكافحة البكتيريا والجراثيم: يتمتع عصير الليمون بصفات قابضة نظرًا إلى مستواه الحمضي. يمكن أن تساعد المكونات ذات مستوى الأس الهيدروجيني المرتفع مثل الليمون على تقليل الالتهاب والزيوت التي قد تسهم في تكوين حب الشباب، كما يتميز بخواصه المضادة للبكتيريا والميكروبات، ما يمنع تراكمها على سطح الجلد وظهور الحبوب.
  •  تفتيح لون البشرة: قد تعمل المكونات الحمضية مثل عصير الليمون بشكل فعال على تفتيح آثار البقع العمرية أو الندبات الناتجة عن حب الشباب كذلك.  
  • علاج الصدفية: يساعد عصير الليمون على إزالة طبقات الجلد الميت، ما يخفف أيضًا من البقع الجلدية الناتجة عن الصدفية أو قشرة الرأس.
  •   تحفيز إنتاج الكولاجين: يعزز استخدام عصير الليمون على البشرة إنتاج ألياف الكولاجين، وهي المسؤولة عن شد ترهلات الجلد ومنع ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. 

اضرار الليمون للبشرة الدهنية

  استخدام الليمون بشكل خاطئ أو مفرط قد يكون له بعض الآثار الجانبية على صحة بشرتك، ما يجعله خيارًا محفوفًا بالمخاطر للاستخدام المنزلي، من أبرز أضرار الليمون على البشرة:

  •  تهيج الجلد: تهيج الجلد واحمراره من أكثر الآثار الجانبية شيوعًا لاستخدام عصير الليمون بشكل مركز دون تخفيف على البشرة. يمكن أن يصاحب ذلك بعض الجفاف الشديد وتقشر البشرة، تكون تلك الآثار أسوأ للبشرة الحساسة، فلا ينصح باستخدام عصير الليمون في تلك الحالة.
  •   زيادة الحساسية تجاه أشعة الشمس: يتسبب عصير الليمون في زيادة حساسية البشرة تجاه أشعة الشمس، فتصبح أكثر عرضة للحروق والاحمرار والتورم، لذا، لا ينصح باستخدامه نهارًا، بل استخدميه ليلًا لتجنب التعرض للأشعة فوق البنفسجية. 

ماسكات الليمون للبشرة الدهنية 

 إليكِ طرق استخدام الليمون لتحضير ماسكات طبيعية للعناية بالبشرة الدهنية: 

ماسك مرطب للبشرة الدهنية 

خليط فعّال لترطيب البشرة الدهنية وتنظيم إفرازاتها الزائدة. 

 

المكونات

  • ملعقة كبيرة عصير ليمون. 
  •  ملعقة كبيرة عسل.
  •   ملعقة كبيرة زيت زيتون. 

 الطريقة

  1.  اخلطي المكونات معًا للحصول على قوام متجانس.  
  2. وزعي الخليط على البشرة لمدة 10 – 15 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الفاتر متبوعًا بالماء البارد لشد المسام وغلقها.  
  3. احرصي على ترطيب البشرة بعد ذلك لتجنب تعرضها للجفاف الشديد الناتج عن استخدام الليمون. 

مقشر عصير الليمون 

 استخدمي عصير الليمون لتحضير مقشر طبيعي وفعال كبديل لمستحضرات التقشير باهظة الثمن. 

المكونات

  •  ملعقة كبيرة عصير الليمون. 
  •  ملعقة كبيرة سكر.

  الطريقة

  1.  اخلطي السكر مع عصير الليمون للحصول على قوام متجانس.
  2.  وزعي الخليط الناتج على بشرة الوجه والرقبة وافركيها لبضع دقائق في حركات دائرية لتقشير الجلد الميت.
  3.   اتركي الخليط على البشرة لبضع دقائق ثم اغسليها بالماء الدافئ متبوعًا بالماء البارد لإغلاق المسام. 

 

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً