يعمل وصفة ماما بشكل أفضل عندما تستخدم تطبيق الموبيل

الإستمرار من خلال التطبيق

يمكنك تسجيل الدخول بإستخدام فيسبوك لتتمكن من إضافة وصفاتك الخاصة

غلق

المدونة

ما فوائد خل التوت للشعر؟

ما فوائد خل التوت للشعر؟
مشاركة الوصفة

فوائد خل التوت للشعر

 خل التوت أحد أنواع الخل التي تستخدم بشكل أساسي في التتبيلات والسلطات، ويعرف خل التوت بمذاقه اللاذع الذي يضفي على الأطعمة نكهة مميزة، ويمكن استعماله لعلاج كثير من مشكلات الشعر، فمحتواه من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة يكسب الشعر فوائد متعددة هي:

  •  التخلص من القشرة: يحتوي خل التوت على خواص مضادة للبكتيريا والفطريات تقضي على القشرة، التي ترتبط بتساقط الشعر وضعف البصيلات. 
  • تنقية فروة الرأس والشعر: حتى مع غسيل الشعر المتكرر، فقد تشعرين بأن شعركِ باهت، وفروة رأسك ليست نظيفة، والسبب في ذلك أن الشامبو وغيره من المستحضرات، تترك رواسب على الشعر وفروة الرأس ولا تزول حتى مع غسلها.يخلصكِ شطف الشعر بخل التوت من الترسبات التي تتراكم على الشعر، وينقي فروة الرأس بعمق من الأتربة والأوساخ، ما يعيد للشعر لمعته الطبيعية ومظهره الحيوي. 
  • علاج التهابات فروة الرأس: خل التوت به خواص مضادة للالتهاب أيضًا، تخفف التهابات فروة الرأس واحمرارها والحكة، وتقلل أعراض الإكزيما. 
  • الحفاظ على لون الشعر المصبوغ: غسيل الشعر المتكرر قد يفقدكِ لون صبغة شعركِ، وشطف الشعر بخل التوت من وقتِ لآخر يحافظ على صبغة الشعر، ويعيد توازن الرقم الهيدروجيني في فروة الرأس.

أضرار خل التوت للشعر

 لا يسبب خل التوت أضرارًا للشعر، فهو من المكونات الآمنة، ولكن قد يصاحب استخدامه بعض الآثار الجانبية البسيطة، التي يمكن تفاديها إذا ما استعمل بطريقة صحيحة، وتشمل هذه الآثار ما يلي:

  • جفاف الشعر: استخدام خل التوت المركز أو الإفراط في استخدامه، قد يفقد فروة الرأس زيوتها الطبيعية، ما يسبب جفاف الشعر وتقصف نهاياته. 
  • التهاب فروة الرأس: رغم أن خل التوت يحتوي على خواص مضادة للالتهاب، فإن محتواه من حمض الأسيتيك قد يتسبب في التهاب فروة الرأس إذا استُخدم دون تخفيف، خاصةً إذا كانت فروة الرأس بها جروح أو قرح أو كانت بشرتكِ حساسة. لذا من المهم عند إدراج خل التوت في روتين العناية بشعرك، أن تستخدميه باعتدال، وأن تخففيه بالماء لتفادي آثاره الجانبية.

طريقة استخدام خل التوت للشعر 

يمكن إدراج خل التوت في روتين العناية بشعرك بأكثر من طريقة لعلاج مشكلات الشعر الشائعة، وإليكِ بعض الوصفات المنزلية لخل التوت: 

  • خل التوت والصبار لعلاج القشرة: اخلطي ملعقتين كبيرتين من هلام الصبار الطازج، وملعقة صغيرة من العسل، وملعقتين صغيرتين من خل التوت، وامزجي المكونات جيدًا، ثم ضعيها على شعركِ وفروة رأسكِ، واتركيها مدة 20 دقيقة، ثم اشطفي شعركِ بالماء والشامبو، كرري الوصفة مرة كل أسبوعين للتخلص من القشرة والالتهابات والحكة المصاحبين لها.
  •  خل التوت وصودا الخبز لتنقية فروة الرأس: للتخلص من الترسبات وبقايا مستحضرات العناية بشعرك، اخلطي ملعقة صغيرة من خل التوت، ونصف ملعقة من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) مع لتر من الماء الدافئ، واستخدمي الخليط في شطف الشعر بعد غسله بالشامبو، واتركيه خمس دقائق، ثم اشطفيه بالماء الفاتر، وكرري الطريقة مرة إلى مرتين شهريًّا للحفاظ على فروة رأسك نظيفة.
  •  خل التوت والروزماري لتعزيز نمو الشعر: لتقوية شعركِ ووقف تساقطه، اخلطي ثلاث ملاعق من خل التوت مع ثلاث ملاعق من الماء، وأضيفي للخليط ملعقتين كبيرتين من جل الصبار الطبيعي وعشر قطرات من زيت الروزماري، وضعي القناع على شعركِ وفروة رأسكِ مدة 45 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً