يعمل وصفة ماما بشكل أفضل عندما تستخدم تطبيق الموبيل

الإستمرار من خلال التطبيق

يمكنك تسجيل الدخول بإستخدام فيسبوك لتتمكن من إضافة وصفاتك الخاصة

غلق

المدونة

اخطاء استخدام زيت الزيتون

اخطاء استخدام زيت الزيتون

يستخدم زيت الزيتون منذ القدم في مجالاتٍ عدة، سواء في الطبخ أو الصحة أو العناية بالجمال. وعلى الرغم من فوائده التي لا تحصى، إلا أن هناك بعض السيئات التي تظهر عند استخدامه بطريقة خاطئة. 4 حالات لا يجب أن تستخدمي فيها زيت الزيتون.

1. في القلي العميق

لا يتحمل زيت الزيتون درجات الحرارة المرتفعة فيتحلل ويفرز موادًا مضرة بالصحة وتفسد نكهة الأطباق. استخدمي زيت الكانولا أو زيت الفستق لهذا النوع من القلي، واتركي زيت الزيتون للسطات والقلي الخفيف.

2. في الشوي

الحرارة القسوة التي يتحملها زيت الزيتون قبل أن يتحلل تتراوح بين 160 و200 درجة مئوية، وهذا بحسب نوعية الزيت وجودته. لا تستخدمي زيت الزيتون في شوي الأطعمة في الفرن إذا كانت الحرارة المطلوبة مرتفعة أكثر من الحدود التي ذكرناها.

3. في بعض أنواع المخبوزات

يترك زيت الزيتون نكهة مميزة في الطعام، لكنها ليست محببة في بعض أنواع الحلويات والمخبوزات لأنها تطغى على باقي النكهات. تجنبي استخدامه خاصةً في الكيكات الاسفنجية والوصفات التي تحتوي على الكريمة والحليب. في المقابل، إن زيت الزيتون ممتاز لتحضير البسكويت والمافين والمخبوزات التي تحتوي على الفاكهة.

4. على الوجه في حالة واحدة

يستخدم زيت الزيتون منذ القدم في التجميل، فهو يرطب البشرة والشعر ويصنع منه الصابون البلدي وبعض المراهم. لكن إذا كنت تعانين من حب الشباب أو إذا كان لبشرتك استعدادًا لهذه المشكلة، لا تضعي زيت الزيتون عليها لأنه يغلق المسامات ويزيد حالتك سوءًا.

كم مدة سلق الدجاج

كم مدة سلق الدجاج

اذا كنت لا تعلمين كم مدة سلق الدجاج تعرفي على خطوات ونصائح ذكية حتى تضمني الحصول على دجاج مسلوق لين ولذيذ في كل مرة لتحضري أشهى الأطباق.

خطوات قبل سلق الدجاج

من الأفضل أن تختاري الدجاج الطازج الغني بنكهة ورائحة تختلف عن الدجاج المجمد. أما إذا اخترت طبخ الدجاج المجمد، فتأكدي من تذويبه بالكامل وتجفيفه بواسطة محارم ورقية.

نصائح لسلق الدجاج

  • اختاري قدراً كبيراً بحسب كمية وحجم الدجاج المستخدم حتى ينضج هذا الأخير من كل الجهات.
  • حتى تتجنبي انبعاث رائحة كريهة، تبلي ماء السلق بمكونات مثل القرفة، البصل وورق الغار.
  • من الأفضل أن تضعي الدجاج والتوابل في القدر قبل أن يغلي الماء وذلك حتى تزيلي كمية الزفر عندما يغلي المزيج.

مدة سلق الدجاج

تعتمد مدة سلق الدجاج على حجم الدجاج:

  • الدجاجة الكاملة تحتاج لحوالي 60 دقيقة من السلق.
  • في حال رغبت بسلق صدور الدجاج، فيتراوح وقت الطبخ بين 25 و30 دقيقة بحسب حجم القطع.
  • أما بالنسبة لأفخاذ وجوانح الدجاج، فما من وقت محدّد لسلقها. لهذه الغاية، من المهمّ أن تتفقدي القدر كل 15 دقيقة حتى تتأكدي من درجة نضجها.

 

اسباب عدم تشرب المكرونة للصوص

اسباب عدم تشرب المكرونة للصوص

تعرف كل ربة منزل أن سر الباستا الشهية يكمن في الصلصة. لكن من أكثر المشاكل شيوعًا التي تواجهها السيدات عند تحضير المكرونة هي عدم التصاق الصوص عليها. بالتالي، يشعر الشخص أنه يتناول الباستا على حدة والصلصة على حدة. فما سبب هذه المشكلة وكيف يمكنك تفاديها؟

1- تضيفين الزيت إلى المكرونة عند سلقها

من المعتقدات الخاطئة حول سلق الباستا هي ضرورة إضافة الزيت إلى ماء السلق لمنع التصاق المكرونة ببعضها. لكن هذه الطريقة خاطئة لأنها لا تمنع المكرونة من الإلتصاق، بل تجعلها زلقة فلا تلتصق الصلصة عليها.

2- لا تغلين الباستا بالصلصة قبل التقديم

عندما تكون المكرونة ساخنة، تمتص السوائل بطريقةٍ أفضل فتلتصق الصلصة عليها. أزيلي المكرونة عن النار حوالي دقيقة قبل أن تنضج وتابعي طبخها مع الصلصة.

3- تصفين الباستا قبل غليها مع الصلصة

تحتوي ماء المكرونة على نسبةٍ عالية من النشويات التي تضيف نكهة مميزة للطبق. بالإضافة إلى ذلك، يساعد النشاء الموجود في الماء على تكثيف الصلصة فتصبح متجانسة مع المكرونة. لا تصفي الباستا بعد إزالتها عن النار، بل انقليها مباشرةً إلى قدر الصلصة. احتفظي بماء سلق الباستا لاستخدامها لاحقًا في تكثيف أي نوع صلصة.

4- لا تضيفين الزيت قبل التقديم

عند غلي الصلصة والمكرونة سويًا، أضيفي ملعقة من زيت الزيتون أو الزبدة. بهذه الطريقة تمنعين التصاق المكرونة ببعضها، كما أن كثافة الصلصة تبقى مثالية حتى بعد حفظها في الثلاجة.

طريقة معالجة الارز المعجن

طريقة معالجة الارز المعجن

تحضير الآرز هو من أساسيات فن الطبخ وأسهلها. لكن حتى أشهر الطهاة العالميين يحصلون في بعض الأحيان على الأرز المعجن، وهذه المشكلة تحبط ربة المنزل إذ تفسد جودة الطبخة. حتى لا تهدري الطعام، إليك أبرز الحلول لمعالجة الأرز المعجن بعد طبخه.

الحل الأول:

  • فور الملاحظة أن الأرز أصبح معجنًا، أطفئي النار وأزيلي القدر عن النار.
  • إمسكي القدر وافرغي الماء منه ببطئٍ من دون أن يتساقط الأرز.
  • أعيدي القدر على نارٍ هادئة من دون أن تغطيه. بهذه الطريقة يجف الماء الزائد من الأرز ولا يبقى معجن.
  • انتظري بضع دقائق وراقبي القدر. عندما تشعرين أن الأرز جف، أطفئي النار واتركي القدر يرتاح لحوالي دقيقة قبل التقديم.

الحل الثاني:

  • ضعي ورقة زبدة على صينية كبيرة واحرصي على أن تغطيها جيدًا.
  • أفرغي الأرز من القدر بواسطة ملعقة وافرديه على ورقة الزبدة لتحصلي على طبقة رفيعة.
  • أدخلي الصينية إلى الفرن على حرارة 180 درجة مئوية. تفقدي الفرن كل دقيقتين حتى يجف الأرز.
  • عندما تحصلين على الأرز المثالي، اطفئي الفرن واتركي الصينية لدقيقتين قبل التقديم.

الحل الثالث:

  • اتبعي الطريقة السابقة لكن أدخلي الصينية إلى الثلاجة بدل الفرن.
  • بعد أن يجف الأرز، سخنيه في الميكروويف وقدميه.

كيف اسوي بشاميل بدون كتل

كيف اسوي بشاميل بدون كتل

تضيف صلصة البشاميل نكهة مميزة للأطباق وهي من أكثر الصلصات شعبية في المطبخ العربي. عملية تحضير البشاميل سهلة جدًا لكن هناك مشكلة شائعة تواجهها حتى أكثر ربات المنزل مهارة وهي تكتل الصلصة. فكيف يمكنك إنقاذ الصلصة حتى لا تهدري المكونات والوقت والمجهود؟

1- تصفية الصلصة: أفرغي الصلصة في مصفاة طعام كبيرة وهي لا تزال ساخنة. تلتقط المصفاة التكتلات فتحصلين على صلصة صافية. استخدمي ملعقة كبيرة لمساعدة الصلصة على المرور في فتحات المصفاة حتى تنقذي أكبر كمية ممكنة.

2-الخلاط الكهربائي: ضعي الصلصة في الخلاط الكهربائي على السرعة القصوى ليطحن التكتلات الصغيرة والصلبة. أعيدي الصلصة إلى النار وتابعي طبخها كالمعتاد. من الأفضل أن تعيدي تصفية الصلصة بعد استخدام الخلاط الكهربائي لتتأكدي أنك تخلصت نهائيًا من الكتل التي تفسد الطبق.

لمنع تكتل صلصة البشاميل:

السبب الرئيسي لتكتل البشاميل هو التسرع في تحضيرها. لا تضيفي الدقيق أو نشاء الذرة مباشرةً إلى القدر على النار. عليك أن تذوبي نشاء الذرة في الماء البارد وإضافته على دفعاتٍ. أما إذا استخدمت الدقيق، عليك تذويبه مع الزبدة ولا تضيفي المزيج إلى القدر إلى أن تتأكدي أن الزبدة ذابت نهائيًا والدقيق امتزج معها جيدًا. اتركي القدر على نار متوسطة وحركي المكونات باستمرار.

 

طريقة عمل ملونات الطعام الطبيعية

طريقة عمل ملونات الطعام الطبيعية

تحتاج بعض الأطعمة إلى لمسة ألوان إضافية وخاصةً الحلويات لشكل مميز. لكن معظم ملونات الطعام الموجودة في الأسواق تحتوي على مواد مضرة للصحة وخاصةً للأولاد. لست بحاجة لشراء الأصباغ الإصطناعية في حين أن ملونات الطعام الطبيعية موجودة في مطبخك! تعرفي عليها واستخدميها لتحضير أجمل الأطباق.

  • اللون الأحمر: استخدمي عصير البنجر الذي تحصلين عليه بعد سلقه. يمكنك أيضًا استخدام عصائر الكرز والتوت الأحمر. اختاري الفاكهة الناضجة واضغطي عليها قليلًا حتى يخرج العصير.
  • اللون الأخضر: ضعي كوبًا من السبانخ في الخلاط الكهربائي مع 3 ملاعق كبيرة أو أكثر من الماء. إطحني المكونات مع بعضها وصفي المزيج لتحصلي على السائل. إذا استخدمت السبانخ الطازج، إغليه في الماء لمدة 5 دقائق قبل وضعه في الخلاط.
  • اللون الأصفر: إغلي ربع كوب ماء مع نصف ملعقة من الكركم من 3 إلى 5 دقائق. أضيفي ملعقة من المزيج لأطعمتك المفضلة وستحصلين على اللون الأصفر الزاهي.
  • اللون البرتقالي: إطحني الجزر الطازج في الخلاط الكهربائي مع القليل من الماء ثم استخرجي السوائل.
  • اللون الأزرق: استخدمي عصير التوت الأسود أو توت العليق.
  • اللون البنفسجي: إغلي أوراق الكرنب البنفسجي مع الماء لحوالي 5 دقائق حتى يتحول إلى أرزق واستخدمي الماء للتلوين.

استخدمي الملونات الطبيعية لتلوين الكريمة والأرز والكيكات والحمص وكل ما ترغبين بتغيير لونه. هي آمنة تمامًا ولا تترك نكهة في الأطعمة.

حرارة البيض المناسبة للكيك

حرارة البيض المناسبة للكيك

يعد البيض مكونًا أساسيًا في تحضير الكيكات على أنواعها. قد لا تشير عدد كبير من الوصفات إلى حرارة البيض اللازمة للكيكة، فتستخدم السيدات البيض البارد بما أنه موجود في الثلاجة. لكن هذه العادة تؤثر على نكهة الكيكة وجودتها ولا تعطيك النتائج المميزة التي تتوقعينها. فبحسب أكثر الطهاة احترافًا حول العالم، من المهم جدًا أن تكون حرارة البيض على درجة حرارة الغرفة، وأكّد العلم والإختبارات على هذا الموضوع. والسبب؟

البيض الدافئ يختلط بكل سهولة مع باقي المكونات ويسمح للكيكة أن تنتفخ أكثر. أما البيض البارد، فهو يتجمع على نفسه ولا يدخل الهواء جيدًا إلى العجينة فلا تنتفخ كثيرًا في الفرن. نلاحظ هذه المشكلة في وصفات الكيك التي تحتاج إلى أكثر من 4 أو 5 بيضات.

تؤثر حرارة البيض أيضًا على مدة الخبز بالفرن. البيض البارد يجعل الخلطة باردة أيضًا فيحتاج الكيك لدقائق إضافية في الفرن، لكن لا نتنبه لهذا الموضوع في معظم الأحيان ولا نحصل على النتائج المتوقعة.

حتى تتفادي هذه المشاكل، أخرجي البيض من الثلاجة قبل 20 أو 30 دقيقة من الإستخدام. وفي حال نسيت هذه الخطوة، يمكنك أن تضعي البيض في الماء الفاتر لحوالي 3 دقائق فترتفع حرارته. انتبهي ألا تستخدمي الماء الساخن حتى لا ينسلق البيض.

من جهة أخرى، إذا كان الكيك يحتوي على نسبة عالية من المواد الدهنية مثل الزبدة، سوف تتجمد إذا أضفت إليها البيض البارد ما يؤثر على تماسك الخلطة.

طريقة منع السوائل من الفوران

طريقة منع السوائل من الفوران

كم مرة خرجت لثانية واحدة من المطبخ خلال تحضير القهوة أو سلق الباستا مثلاً لتعودي وتجدي فيضان على الغاز؟ والمشكلة الأكبر هي المجهود الذي يحتاج إليه تنظيف الغاز من كل السوائل وخاصةً إذا اتسخ بالصلصات. لكن هناك حيلة بسيطة جدًا تمنع فوران السوائل حتى لو تركتها ساعات على نارٍ قوية. كل ما تحتاجين إليه هو…ملعقة خشبية!

حتى تمنعي السوائل من الفوران، ضعي ملعقة خشبية على فوهة القدر غير المغطى. من الأفضل أن تضعيها على وسط القدر . سوف يرتفع مستوى السوائل لكن تعود وتنخفض فور ملامستها للمعقة الخشبية. فما هو السبب وراء هذه الظاهرة؟

  • عندما تبدأ السوائل بالغليان، تظهر الفقاعات على جوانب القدر ثم تنتقل إلى الوسط وتبدأ بالإرتفاع. لكن عندما تلامس السوائل الملعقة الخشبية، تتكسر الفقاعات فيعود وينخفض مستوى السوائل في القدر.
  • تكون الملعقة الخشبية باردة أكثر من السوائل. عندما تصل الفقاعات الساخنة جدًا إلى الملعقة الباردة، يتقلص حجمها بسبب فارق الحرارة فلا تتخطى فهوة القدر. أزيلي الملعقة الخشبية عن القدر لحوالي دقيقة عندما تسخن كثيرًا حتى يبقى هناك فارق بالحرارة.

ملاحظة: إياك أن تتركي قدرًا على النار لوقتٍ طويلٍ من دون التواجد في المطبخ. في حال اشتعل القدر وكنت بعيدة عنه، هناك خطر كبير لحصول حريق في المطبخ وأنت بغنى عن هذه الكارثة.

بديل البيكنج بودر

بديل البيكنج بودر

يستخدم البيكنج بودر في تحضير الكيكات والمخبوزات وهو أساسي حتى تنتفخ وتعطي شكلًا جميلاً. لكن ماذا تفعلين إذا لم تجدي بيكنج بودر في الخزانة وأنت تحضرين المخبوزات؟ إليك أفضل بدائل البيكنج بودر تعطي النتائج نفسها وأفضل حتى.

  • الزبادي: يشبه الزبادي البيكنج بودر بتركيبته، ما يجعله أفضل بديلًا له. استبدلي كل ملعقة من البيكنج بودر بربع ملعقة من البيكنج صودا ونصف كوب من الزبادي. خففي نسبة السوائل الأخرى في الوصفة حتى تحصلي على تماسك مناسب.
  • الخل: يستخدم الخل في عدد كبير من المخبوزات، وذلك لقدرته على نفخها. استخدمي الخل الأبيض إذ إنه لا يترك نكهة ولا يغير اللون. استبدلي كل ملعقة من البيكنج بودر بنصف ملعقة من الخل مع ربع ملعقة من البيكنج صودا.
  • عصير الليمون الحامض: إذا كنت مترددة حيال استخدام الخل، استبدليه بعصير الليمون الحامض الذي يحتوي على النسبة نفسها تقريبًا من الحموضة.
  • المشروبات الغازية: استبدلي السوائل في الوصفة التي تريدين تحضيرها بالكمية نفسها من المشروبات الغازية. هذه الحيلة ممتازة إذا لا تريدين أن ينتفخ الكيك كثيرًا.
  • زلال البيض: اخفقي زلال البيض إلى أن تظهر الفقاعات. يكون الزلال المخفوق غني بالهواء ما يساعد على انتفاخ الكيك. تعتمد كمية الزلال على الوصفة التي تحضرينها وكم تريدين أن تنتفخ.

مدة صلاحية زيت الزيتون

مدة صلاحية زيت الزيتون

زيت الزيتون هو من أهم المكونات الموجودة في كل مطبخٍ. يستخدم في معظم الحالات لتحضير الصلصات ومع السلطة وأحيانًا للقلي الخفيف. وننسى غالبًا أن لزيت الزيتون مدة صلاحية تعتمد على طريقة التعامل مع الزيت.

إذا كانت زجاجة الزيت غير مفتوحة بعد، تبقى صالحة لمدة سنتين. من المهم حفظ زجاجة زيت الزيتون بعيدًا عن الضوء والحار، أي في الخزائن. يغير الضوء نوعية زيت الزيتون وتفسده الحرارة المرتفعة. إذا كانت الحرارة داخل المطبخ مرتفعة جدًا، من الأفضل أن تنقلي الزجاجة إلى الثلاجة.

بعد فتح الزجاجة، يقصر عمر زيت الزيتون. يبقى بجودة مقبولة لحوالي سنة، لكن لا تتوقعي أن تبقى نكهته ممتازة طوال هذه المدة. لذلك، من الأفضل أن تشتري زيت الزيتون بكمياتٍ قليلة حتى لا يبقى طويلاً في المطبخ. يجب أخذ بعين الإعتبار أيضًا نوعية زيت الزيتون، سواء كان بكرًا ممتازًات أو بكرًا أو عادي. كلما كانت نوعيته أفضل، دام أكثر حتى بعد فتح الزجاجة.

حتى تحضري أشهى الأطباق بزيت الزيتون، من الأفضل ألا يتخطى الـ6 أشهر من تاريخ إنتاجه. تكون نكهته مميزة خلال هذه الفترة ولونه شهي. إذا كنت غير أكيدة من صلاحية زيت الزيتون في مطبخك، انتبهي إلى رائحته. إذا كانت الرائحة كريهة أو مائلة إلى الحلوة، تخلصي منه على الفور.