يعمل وصفة ماما بشكل أفضل عندما تستخدم تطبيق الموبيل

الإستمرار من خلال التطبيق

يمكنك تسجيل الدخول بإستخدام فيسبوك لتتمكن من إضافة وصفاتك الخاصة

غلق

المدونة

فوائد الموز للشعر

فوائد الموز للشعر

يعتبر الموز من أكثر أنواع الفواكه الغنية بالمعادن والزنك والكالسيوم والألياف، والفيتامينات التي تمد الجسم بالطاقة. ولكن الذي لا يعرفه الجميع أن الموز يعتبر من أكثر الأشياء التي تفيد في علاج تلف الشعر وتقصفه وتجعله جميلاً ومنساباً، ومن أبرز هذه الفوائد :

فوائد الموز للشعر:

  • يعمل الموز على تسريع نمو الشعر بوقت قياسي، ويزيد من طول الشعر كثيراً.
  •  يمنح الشعر لمعاناً طبيعياً خلّاباً، ويُكسبه النضارة والحيوية المطلوبة.
  • يمنح الشعر الرطوبة والليونة كما أنه يقويه ويحميه من التلف والتقصف.
  • يساعد الموز على تصفيف الشعر وتسهيل تمشيطه.
  • ينشط الموز الدورة الدموية في فروة الرأس، الأمر الذي يساهم في نمو بصيلات شعر جديدة، ويزيد غزارة الشعر وكثافته.

كيف يمكن تقوية بصيلات الشعر الضعيفة؟

كيف يمكن تقوية بصيلات الشعر الضعيفة؟

دائمًا ما تتساءل السيدات عن كيفية تقوية شعورهن، ورغم عدم وجود طريقة لتغيير نسيج بصيلات الشعر، فإن هناك عديدًا من الأشياء التي يمكنك القيام بها لجعل شعرك يبدو أكثر كثافة، وتقليل تساقطه وتعرضه للكسر، والخطوة الأولى لذلك الاهتمام بتقوية بصيلة الشعر نفسها، في هذا المقال، اعرفي كيفية تقوية بصيلة الشعر بالوصفات الطبيعية التي يمكنك إعدادها في المنزل.

تقوية بصيلة الشعر

قبل أن ندخل في صلب المقال ونقدم النصائح المهمة لتقوية بصيلات الشعر، علينا أولًا توضيح علامات الشعر الضعيف، والتي تشمل:

  • تكسر الشعر وانقسامه أكثر من المعتاد.
  • انطفاء الشعر وظهوره بشكل باهت.
  • خشونة الشعر وتجعده.
  • تشابك الشعر بكثرة.
  • هشاشة الشعر وترققه.

فإذا كنت تعانين من تلك العلامات، فأنتِ في حاجة إلى تقوية بصيلات شعرك، للحصول على شعر صحي، وهو ما يمكن تحقيقه ببساطة باتباع نمط حياة صحي لتغذية شعرك من الداخل، وكذلك القيام ببعض العلاجات الطبيعية لتغذية شعرك من الخارج، إليك مجموعة من الطرق البسيطة لمساعدتك على تقوية بصيلات شعرك:

زيادة تناول الفيتامينات

  • مثل باقي جسمك، يحتاج شعرك إلى فيتامينات ومعادن محددة ليصبح صحيًا وقويًا. إليك قائمة بالفيتامينات والمعادن المهمة لصحة شعرك:
  • فيتامين “أ”: يوجد في البطاطا الحلوة والجزر والسبانخ والحليب والبيض.
  • فيتامينات “ب”، خاصة البيوتين: يوجد في صفار البيض والكبد والسلمون والأفوكادو والمكسرات والبذور ومنتجات الألبان.
  • فيتامين “ج”: يوجد في الحمضيات والفراولة والفلفل.
  • فيتامين “د”: يوجد في الأسماك الدهنية وصفار البيض والحليب وعصير البرتقال.
  • فيتامين “هـ”: يوجد في بذور عباد الشمس واللوز والسبانخ والأفوكادو.
  • الحديد: يوجد في المحار والبيض واللحوم الحمراء والعدس والسبانخ.
  • الزنك: يوجد في المحار ولحم البقر وبذور اليقطين (القرع العسلي) والعدس.

    زيادة البروتين في نظامك الغذائي

الحصول على ما يكفي من البروتين في نظامك الغذائي مهم لنمو الشعر، إذ تتكون بصيلات الشعر في الغالب من البروتين. ويفيد مصدر موثوق، أن نقص البروتين يمكن أن يؤدي إلى ترقق الشعر وفقدانه وتتضمن الأطعمة الغنية بالبروتين والتي قد تساعد في تعزيز صحة شعرك:

  • البيض.
  • الأسماك، مثل الماكريل والسلمون.
  • المكسرات والبذور.
  • اللحوم الخالية من الدهن.
  • السبانخ واللفت.
  • الفاصوليا والبقوليات.

تقليل استخدام الشامبو

معظم أنواع الشامبو بها مكونات تزيل الزيوت الطبيعية من الشعر في محاولة لتقليل الزيوت وإزالة الأوساخ وهو ما يضر الشعر، لذلك يفضل غسل الشعر بالشامبو مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع بدلًا من كل يوم لأن غسل شعرك كثيرًا قد يجففه ويضعف جذع الشعرة. كما يجب استخدام كمية صغيرة من الشامبو في كل غسلة.

تدليك فروة رأسك

التدليك يساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة رأسك، وزيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر وهو يقويها. وفقًا لدراسة أجريت عام 2016، قد يكون تدليك فروة الرأس اليومي لمدة 4 دقائق قادرًا على زيادة سمك وقوة الشعر بمرور الوقت. يمكنك تدليك فروة رأسك بالضغط بحركات دائرية بأطراف أصابعك عدة دقائق. يمكنك القيام بذلك على الشعر الجاف أو عندما يكون شعرك رطبًا قبل وضع الشامبو مباشرةً.

علاجات الزيت الساخنة

  1.  علاجات الزيت الساخنة خيار شائع للمساعدة على استعادة الترطيب إلى الشعر الجاف أو المتطاير أو التالف. قد يكون علاج زيت جوز الهند والأفوكادو مفيدًا بشكل خاص، لإجراء علاج بالزيت الساخن، اتبعي الخطوات التالية:
  2. امزجي معًا ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند البكر، وملعقة إلى ملعقتين كبيرتين من زيت الأفوكادو. يمكنك استخدام كمية أكثر أو أقل، اعتمادًا على طول شعرك، المهم أن تحافظي على نسبة الزيوت متساوية تقريبًا.
  3. ضعي خليط الزيت في برطمان زجاجي، ثم انقعيه في قدر من الماء الساخن، لمدة دقيقتين. ارفعي البرطمان من الماء الساخن ليبرد قليلًا، وبمجرد أن يصبح خليط الزيت في درجة حرارة آمنة، ضعيه على فروة رأسك، ابتداءَ من الجذور حتى الأطراف، ثم امسحي الزيت على باقي شعرك.
  4. ضعي غطاء رأس بلاستيكيًا على رأسك، واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفي شعرك جيدًا بالماء الفاتر.

ماسكات طبيعية للشعر

عمل ماسك طبيعي لشعرك كل فترة يقوي من بصيلات الشعر. يمكنك تجريب ماسك صفار البيض، لأنه يحتوي على عناصر غذائية أساسية مفيدة للشعر مثل فيتامين “أ” و”د”، بالإضافة إلى احتوائه على البروتينات التي تقوي بصيلات الشعر وتحفز نموها. يمكنك صنع ماسك صفار البيض باتباع الخطوات التالية:

  1. استخدمي صفار ثلاث بيضات، أو ثلاث إلى أربع ملاعق كبيرة من صفار البيض.
  2.  اخلطي صفار البيض مع كمية من زيت جوز الهند الدافئ قليلًا. ضعي هذا الخليط على فروة رأسك واهتمي بجذور شعرك.
  3. ضعي غطاء استحمام بلاستيكيًا فوق رأسك واتركي الماسك لمدة 10-15 دقيقة.
  4. اشطفي شعرك بالماء الفاتر.

العناية ببصيلات الشعر الضعيفة

إليك مجموعة من النصائح للعناية ببصيلات الشعر الضعيفة:

تجنب العلاجات الكيميائية: يمكن أن تتسبب المواد الكيميائية في تلف الشعر. من المحتمل أن يؤدي الإفراط في معالجة شعرك بالمواد الكيميائية إلى تلفه وضعف بصيلاته.

اختيار المنتجات المناسبة للعناية بشعرك: يفضل اختيار منتجات العناية بالشعر مثل الشامبو أوالبلسم التي بها بروتينات ومكونات مغذية أخرى، وتجنب تلك المنتجات التي تحتوي على الكبريتات. تجنب تعريض شعرك للحرارة: تعريض شعرك بإفراط لحرارة السشوار وغيره من أجهزة فرد الشعر، قد يؤدي إلى إفساد نسيج شعرك، مما يعرضه للكسر والتطاير وتقصف الأطراف.

استخدام قميص قطني بدلًا من المنشفة الخشنة: يمكن أن يتسبب فرك شعرك المبلل بمنشفة خشنة في تلف الشعر وتكسره. لذلك استخدمي منشفة من الألياف الناعمة، أو استخدمي قميص قطن.

تذكري أنه إلى جانب العلاجات الموضعية لتقوية شعرك، لا بد من اتباع نمط غذائي صحي وشرب كثير من الماء.

فوائد ماء الأرز للوجه والبشرة وطريقة الاستخدام

فوائد ماء الأرز للوجه والبشرة وطريقة الاستخدام

بعد أن نقوم بنقع الأرز – المصري الحبة القصيرة- بالماء الدافئ لمدة نصف ساعة، بإمكاننا استخلاص الماء النشوي الذي يكون غنياً بالنشويات والفيتامينات والمعادن، الناتج عنه لاستخدامات أخرى عديدة غير الطهي، وأبرز هذه الإستخدامات الجمال.. وتالياً سنعرض عليكم ماء الأرز للوجه والبشرة.. الفوائده وطريقة الاستخدام.

فوائد ماء الأرز للوجه.

  • من أبرز فوائد ماء الأرز للوجه، أنه يزيد من نعومة البشرة ويشدها، ما يجعلها أكثر نضارة، وذلك لأنه من الممكن استخدامه كتونر للوجه.
  • كما أن ماء الأرز يساعد على علاج حب الشباب، ويعمل على تقليل الإحمرار المصاحب له، إضافة إلى كونه يمنع ظهور حب الشباب مرة أخرى.
  • يسهم ماء الأرز بتفتيح لون البشرة، ويمدها بالتغذية اللازمة والمناسبة.
  • أما عن فوائده للوجه الجاف، فهو يزيل القشور المتراكمة على سطح الجلد، ما يمنح البشرة الجافة ترطيباً ملائماً ويجعلها أكثر إشراقاً وجمالاً.
  • كما أن لماء الأرز فوائد للبشرة الدهنية، حيث أنه يساعد على إعادة التوازن للبشرة الدهنية ويقلل لمعانها. كما يساعد على إزالة احمرار البشرة الرؤوس السوداء مع الاستخدام المتكرر، والتخفيف من ظهور حب الشباب والبثور.

طريقة استخدام ماء الأرز للبشرة.

تونر للبشرة ولتبييضها:

من الممكن استخدام ماء الأرز كتونر للبشرة، من خلال تعبئته في علبة بخاخ ورشه على الوجه بشكل يومي. أما لتبييض البشرة، علينا أن ندلكها بماء الأرز، ونتركها حتى تجف.

إزالة حب الشباب:

ولإزالة حب الشباب عن الوجه، من الممكن غمر قطعة قطن بماء الأرز، ومن ثم نعمل على مسح البشرة بها مرة أو مرتين يومياً.

فوائد المضمضة بزيت الزيتون

فوائد المضمضة بزيت الزيتون

كان أجدادنا في الأزمان السالفة، يقومون بعادة صحية أثبتت نجاحها إلى الآن، وهي المضمضة بزيت الزيتون، ما يحافظ على نظافة الفم وإزالة البكتيريا الضارة منه. وإليكم تالياً بعض فوائد المضمضة بزيت الزيتون:

أولاً: تعمل على علاج التهاب الأسنان، وتساعد في تخليص اللثة من السواد، كما أنها توقف النزيف بها. وتقوّي الأسنان المتخلخلة والضعيفة، وتعمل على تبييض الأسنان.

ثانياً: تخلّص المضمضة بزيت الزيتون، الشفاه من اللون الأسود القاتم الذي يغطيها أحياناً، وخاصّة عند الأشخاص المدخنين.

ثالثاً: تعالج هذه المضمضة الهالات السوداء التي تتواجد تحت العينين، وتعيد جمال العيون إليها من جديد.

رابعاً: تساعد المضمضة بزيت الزيتون على علاج الصداع بشكل سريع. كما أنها تخلّص الإنسان من مشكلة الأرق وتساعده على النوم بشكل سهل وسريع.

خامساً: ولأنها تعمل كمضاد حيوي طبيعي، فإنّها تخلّص الجسم من الجراثيم والبكتيريا الضارة. وتساعد على امتصاص المواد السامة من أجسادنا.

سادساً: تعالج غازات البطن من خلال طردها من الجسم، كما أنّها تقوم على معالجة القولون.

سابعاً: تنشط المضمضة بزيت الزيتون عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي تحد من تطور بعض الأمراض المزمنة مثل مرض نقص المناعة الإيدز، والأمراض السرطانية مثل سرطان الدم.

ثامناً: تساعد على علاج بعض الالتهابات مثل التهاب القصبات الهوائية، والتهاب المفاصل، وتقي من بعض الأمراض مثل أمراض القلب والكلى.

طرق إزالة الدهون من السيراميك

طرق إزالة الدهون من السيراميك

يعد تنظيف السيراميك من مهام التدبير التي تبذل فيها كل سيدة مجهودًا كبيرًا، وذلك للحصول على النظافة واللمعان، لكن في كثير من الأحيان يكون الأمر بدون جدوى، على الرغم من الاستعانة بالمساحيق مرتفعة التكلفة، بخاصة أن السيراميك يلتقط الأتربة والبقع بشكل سريع.
هناك مجموعة من الوصفات الطبيعية، التي تساعد في الحصول على سيراميك نظيف ولماع، مع محاولة الاعتناء بالفواصل لأن إهمال هذه التفاصيل في الأرضية يمكن أن يؤدي إلى التعفن.

طرق تنظيف السيراميك

  • من المستحسن تنظيف التراب من السيراميك، لثلاث مرات أسبوعيًا، لأن التراب يبهت لون السيراميك. وفي هذا الإطار، يجب استخدام قطعة قماش ناعمة فى التنظيف، والابتعاد عن الصوف الخشن لأنه يؤذي السيراميك ويعمل على خدشه.
  • وضع مشايات أمام الحجرات للحفاظ على نظافة السيراميك، ومنع دخول أي شخص منتعلًا حذائه عليه، مع الحرص على تنظيف السيراميك في حال سقوط أي سائل عليه حتى لا يتسبب الأمر ببقع صعبة.
  • استخدام محلول الملح والماء والخل بعد المسح، فهذا الخليط رائع في التخلص من آثار الماء والصابون، كما قدرته مجربة في تلميع السيراميك والقضاء على بهتانه.
  • من الهام البعد عن المنظفات التي تحتوي على النشادر في تركيبها، لأن النشادر يعمل على إزالة لون السيراميك، مع تكرار عملية التنظيف. من جهة ثانية يجب الحذر من خلط المنظفات لأن العملية سامة، فهناك نوع من المنظفات يناسب سيراميك الغرف لأنه سهل التنظيف، لكن سيراميك الحمام يحتاج إلى معاملة خاصة لأنه مليء بالدهون نتيجة الزيوت المستخدمة.
  • لبيكربونات الصوديوم أو ما يسمى بصودا الخبز فاعلية مثل الخل، وهو يحتوي على عوامل تفتح السيراميك، لذا يجب ترك أي منظف مستخدم على السيراميك لثلاثين دقيقة، كي ينزع البقع والأوساخ.

صودا الخبز في تنظيف السيراميك

  • تنظيف الفواصل الأسمنت، حتى لا تتعرض للتعفن، وذلك باستخدام مبيض الأكسجين أو الكلور، لفعاليته في تنظيف السيراميك الأبيض. لكن من الهام الابتعاد عن هذه الطريقة إذا كان السيراميك أسود اللون لأنها ستؤدي إلى بهتانه.
  • قبل البدء في عملية تنظيف الفواصل الأسمنت تستخدم ممسحة جافة لسيراميك الأرضيات، وقطعة قماش جافة لسيراميك الجدران، وفرشاة أسنان للوصول إلى كل الفواصل بسهولة.
  • خليط البيكربونات والكلور يعد عجينة تنظف الفواصل، قبل شطف السيراميك بالماء. كما بالإمكان عمل عجينة من خليط الليمون الحامض والبيكربونات، فهي فعالة في تنظيف السيراميك، على الأرضيات والجدران. معلوم أن الليمون ينزع البقع، من خلال مزج ربع الكوب منه، وثلاثة أرباع الكوب من صودا الخبز، بالإضافة إلى ثلاث ملاعق من الملح ونصف الكوب من الخل.

سائل الجلي في تنظيف السيراميك

  • السيراميك يكسو أرضيات المطبخ، وجدرانها، والحمامات، لأنه يتمتع بالصلابة، بالإضافة إلى كونه لا يحتاج إلى الصيانة بصورة مستمرة.
  • للسيراميك حاجز وقائي على سطحه يقيه من تراكم الأوساخ والبقع والماء والمواد الكيميائية، وعلى الرغم من سهولة صيانته إلا أنه يجب اتباع بعض التعليمات والخطوات عند تنظيفه لضمان الحفاظ عليه للفترة الأطول.
  • كنس الأرض بالمكنسة العادية أو الكهربائية للتخلص من الأوساخ والغبار، بخاصة تلك العالقة في الزوايا الضيقة.
  • مزج منظف الأرضيات، مع كم من الماء الدافئ.
  • غمس قطعة قماش (أو ممسحة مصنوعة من قماش الشمواه) في محلول التنظيف، حتى تمتص منه كمية كافية، ثم عصر الفائض منها حتى تصبح رطبة.
  • من المفيد مسح الأرضيّة بالكامل، مع التركيز على الزوايا الضيقة والأماكن المخفية من المطبخ.
  • من الضروري تغيير الماء، بانتظام.

الخل الأبيض في تنظيف السيراميك

  • إعادة مسح الأرض لمرات، حتى تصبح نظيفة تماماً.
  • تجفيف الأرض بقطعة قماش جافة.
  • الكلور مادة مساعدة في تنظيف العديد من البقع التي قد تعلق في السيراميك، وهو يستخدم بطرق عدة، منها:
  • طريقة إزالة بقع الدم سهلة، وتقضي بخلط ملعقتين صغيرتين من الكلور، في نصف اللتر من الماء. تغمس منشفة (أو إسفنجة) بالتناوب بين محلول الكلور، وبيروكسيد الهيدروجين، لمسح البقعة حتى تختفي تمامًا.
  • من الممكن استخدام محلول التبييض للتخلص من بقع العفن الفطري والمتكونة على سطح السيراميك، وذلك عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين من الكلور في نصف اللتر من الماء. ثم، تغمس قطعة من القماش بالمحلول، وتمسح البقع بلطف حتى تختفي تمامًا.
  • تنظيف بقع الشاي أو القهوة أو العصير عن طريق غسل بلاط السيراميك بمحلول مكون من سائل الجلي والماء الساخن في المرحلة الأولى من التنظيف. ثم تنزع بقايا البقع من خلال عمل مزيج مكون من ملعقتين صغيرتين من الكلور، ولتر من الماء.
  • استخدام مكعبات الثلج في إزالة بقع القطران أو الشمع عن السيراميك. وفي هذا الإطار، يوضع كيس بلاستيكي مملوء بمكعبات الثلج على البقعة، ويترك فوقها من 5 دقائق إلى 10 منها، لتمسح البقعة بعد ذلك بقطعة قماش نظيفة.

عصير الليمون الحامض في تنظيف السيراميك

  • مسح أرضية المطبخ السيراميك، بالماء والصابون ما يساعد في نظافتها ولمعانها.
  • غسل ممسحة الأرض، المستخدمة في مسح السيراميك، وتجفيفها، وذلك لمنع تراكم أوساخ جديدة في المناطق الرطبة منها.
  • استخدام كمية قليلة من سائل الجلي، أثناء تنظيف السيراميك.
  • مسح السيراميك بصورة منتظمة لا يستدعي استخدام أية مواد كيميائية قوية، لأن الأخيرة قد تتسبب بالتأثير سلبًا في جودة البلاط.
  • وضع سجادة صغيرة (أو ممسحة) عند مدخل المطبخ، وذلك للحفاظ على نظافة السيراميك للفترة الأطول الممكنة.
  • المسارعة إلى علاج أية بقع، لأنه كلما طال وجود البقعة على السيراميك، أصبح من الصعب إزالتها.
  • اختيار محلول تنظيف جاهز لا يتسبب بتغير لون السيراميك أو إتلافه، وذلك بإجراء اختبار له على قطعة مخفية من السيراميك للتأكد من فعاليته في التنظيف.

طريقة تنظيف الكرشة

طريقة تنظيف الكرشة

يعتبر طبق الكرشات من أكثر الأطباق شهرة بالعديد من الدول العربية، ولكن علينا أن نتأكد من تنظيف الكرشة بالشكل الصحيح والملائم قبل البدء بطبخها وإعدادها، وللحصول على الطَعم والرائحة والمظهر الخارجي الشهي، وهناك الكثير من الطريق لفعل ذلك أبرزها:

الطريقة الأولى:

  1. وضع الكرشة في كيس من النايلون، ومن ثم نقوم بتنظيفها باليدين قبل أن نعمل على إزالة الدهون بالسِكين بالطرف الحاد منها بشكل كامل. ثم توضع في الكيس بعيدا للمحافظة على رائحة المنزل.
  2. توضع الكرشة في وعاء عميق من الستانلس ستيل، ومن ثم نسكب عليها ما مقداره ليتر من السفن أب، ونتركها منقوعة به لمدة لا تقل عن النصف ساعة كاملة.
  3. نقوم بغسل الكرشة بالماء بشكل جيد، ومن ثم نضعها في وعاء ستانلس ستيل، قبل أن نضيف عليها الخل والليمون والملح، ونتركها منقوعة في الوعاء لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة أخرى، ومن ثم نعمل على غسلها بالماء الجاري جيداً.

الطريقة الثانية:

  1. نضع الكرشة في كيس من النايلون، ونعمل على إزالة جميع الأوساخ غير المرغوب فيها باليد.
  2. نضع الكرشة في وعاء عميق، ثم نسكب فوقها الماء، ونتركها على النار حتى تصل مرحلة الغليان، وبعد ذلك نتركها جانباً حتى تبرد.
  3. نعمل على إزالة الدهون بالطرف الحاد من السكين قبل أن نضع على الكرشة الملح والخل والليمون والماء ونبدأ بفركها جيداً. ومن ثم نتركها لمدة ثلاثين دقيقة. تغسل جيداً بالماء الجاري، وبذلك تصبح جاهزة للتحضير.

فوائد الشوكولاتة السوداء

فوائد الشوكولاتة السوداء

الأمر لا يتوقف على كونها لذيذة، فقد أثبت الدراسات العلمية بمختلف أنحاء العالم أنها مفيدة جداً لصحتنا، وتحديداً لصحة أدمغتنا، وتالياً سنقدم لكم أبرز فوائد الشوكولاتة السوداء:

تحسين صحة الدماغ:

مركبات الفلافونولات التي تحتويها الشوكولاتة السوداء مفيدة لوظائف الدماغ، لأنها تتمتع بخصائص مضادة للالتهابات وللأكسدة، إضافة لتحسين ترددات غاما في الدماغ.

تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية:

بحسب الدراسات الحديثة، فإن الذين يتناولون قرابة الكوب من الشوكولاتة السوداء أسبوعياً، قل لديهم خطر إصابتهم بالسكتات الدماغية 17%.

تقليل الاكتئاب:

أشارت مجلة الاكتئاب والقلق، أن الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة السوداء انخفضت احتمالية إصابتهم بالاكتئاب 70%، مقارنة بغيرهم.

تخفيف أعراض مرض باركنسون:

لأنها تحتوي على كميات معتدلة من الكافيين، فإن الشوكولاتة السوداء مفيدة للغاية للمصابين بمرض باركنسون، كون الكافيين يحافظ على مستويات هرمون الدوبامين في الدماغ.

تقليل ضغط الدم:

مركبات الفينولات، تقلل ضغط الدم وتحفز البطانة الغشائية في الشرايين لإنتاج أحادي أكسيد النيتروجين الذي يساهم في تعزيز تدفق الدم وتقليل الضغط، بحسب جامعة هارفرد.

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب:

تناول الأشخاص متوسطي العمر والبالغين 100 غرام منها يومياً، يعمل على تقليل معدلات خطر الإصابة بأمراض القلب.

تحسين مستويات السكر ووظائف الإنسولين في الدم:

الكميات الصحية من الشوكولاتة الداكنة، يحسن أيض الجلوكوز، لأن الفلافونويدات فيها تقلل الإجهاد التأكسدي الذي يسبب مقاومة الإنسولين. وتناول 48 غراماً يساعد على تقليل مستويات الجلوكوز الصومي ومقاومة الإنسولين.

مضادة للالتهابات:

حيث تحتوي الشوكولاتة السوداء على مركبات تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، مما قد يساعد على تقليل الالتهابات في الجسم.

المحافظة على صحة الجهاز الهضمي:

تزيد من مستويات البكتيريا النافعة في الأمعاء.

تحسين الأداء الرياضي:

مركبات الفلافونولات والإيبيكاتشين، تعزز إنتاج أحادي أكسيد النيتروجين الذي يحسن الدورة الدموية ويقلل كميات الأكسجين التي يحتاجها الرياضيون.

المحافظة على صحة الجهاز المناعي:

تقلل مركبات الفلافونولات من الإجهاد التأكسدي ما يعزز صحة جهاز المناعة.

المحافظة على صحة البشرة:

حيث تحتوي الشوكولاتة السوداء على الفيتامينات والمعادن المفيدة للبشرة مثل المغنيسيوم المهم لإنتاج الكولاجين، والكالسيوم الذي يساعد على تجديد وبناء الخلايا.

ماسك الطماطم والنشا للتفتيح السريع

ماسك الطماطم والنشا للتفتيح السريع

يشتهر هذا الماسك بنتيجته فائقة السرعة في الحصول على بشرة أفتح بعدد من الدرجات في وقت قصير، ولكن تأكدي من تطبيقه أولا على بقعة صغيرة من ذراعك لاختبار تحسس بشرتك من الطماطم.

المقادير:

2 ملعقة كبيرة ( 20 جم ) من النشا.

½ ثمرة طماطم صغيرة مفرومة.

طريقة التحضير:

  1. ضعي الطماطم والنشا في وعاء  وامزجي جيدًا.
  2. اغسلي وجهك جيدا بالماء الدافئ لفتح المسامات.
  3. جففي الوجه جيدا وافردي الماسك على الوجه. اتركي الماسك على الوجه حتى يجف تمامًا.
  4. اغسلي وجهك باستخدام  قطنة مبللة.
  5. استخدمي الماسك مرة واحدة في الأسبوع للحصول على نتيجة جيدة.

ماسك العسل والنشا لتفتيح البشرة

ماسك العسل والنشا لتفتيح البشرة

يساعد العسل والنشا والحليب في هذا الماسك على تغذية البشرة ومنحها عناية وترطيب، احرصي على استخدام الماسك بجانب التقشير الطبيعي الرقيق لبشرتك للحصول على أفضل النتائج.

 المقادير:

2 ملعقة كبيرة (20 جم) من النشا.

1 ملعقة كبيرة (15 مل) عسل.

3 ملاعق كبيرة (45 مل) حليب.

ملعقة صغيرة (5 جم) سكر بني للتنظيف (اختياري).

طريقة التحضير:

  1. اغسلي وجهك جيدًا وجففيه بلطف.
  2. امزجي جميع المكونات جيدًا معًا حتى تشكل معجونًا.
  3.   ضعي القناع على وجهك ورقبتك وتأكدي من أنه مغطى جيدًا بطبقة سميكة من الخليط.
  4. اتركي الماسك على وجهك 20 دقيقة، أو حتى يجف، ثم اغسليه بالماء البارد.
  5. كرري هذه العملية مرة واحدة أسبوعيًا وشاهدي وجهك يصبح أكثر إشراقًا وبشرتك أكثر نعومة وأصغر سنًا.

بديل معجون الطماطم

بديل معجون الطماطم

معجون الطماطم هو من المكونات الأكثر استخداماً في مطبخنا العربي وفي العديد من المأكولات كالـسبا[يتي بالصلصة الحمراء، صلصة البيتزا، صلصة الكشري والأومليت بالطماطم. ان كنت تودين تحضير طبق يتضمن معجون الطماطم لأفراد عائلتك ولا يتوفر لديك، اقرئي التالي.

البديل الأول: الكاتشب

يعتبر الكاتشاب بديل لمعجون الطماطم رغم أن قوام معجون الطماطم متماسك أكثر. لكن الكاتشب يحتوي على نسبة عالية من السكر والخل ما يعطيه طعماً مختلفاً عن معجون الطماطم لذلك انتبهي فإن إضافة الكاتشب على وصفتك قد تغير قليلاً من طعمها.

البديل الثاني: الطماطم الطازجة

يمكنك استبدال معجون الطماطم بالطماطم الطازجة ولكن يجب أولاً أن تسلقي الطماطم بماء مغلي لحوالى الدقيقة ثم أزيلي القشر عنها وإطحنيها بواسطة محضر الطعام. وأخيراً صفي مزيج الطماطم كي تتخلصي من السوائل الزائدة فيصبح قوامه شبيه بقوام معجون الطماطم.

البديل الثالث: الطماطم المعلبة

استبدلي معجون الطماطم بالطماطم المعلبة. عليك أولاً تصفية الطماطم المعلبة من السوائل ثم هرس قطع الطماطم حتى تحصلي على قوام شبيه بمعجون الطماطم. ننصحك بإستبدال كل ملعقة من معجون الطماطم بملعقتين من الطماطم المعلبة.