أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

ما فوائد الكاجو للحامل؟

ما فوائد الكاجو للحامل؟
مشاركة الوصفة

فوائد الكاجو للحامل 

هناك كثير من الأطعمة التي يمكنكِ تناولها في فترة الحمل، فبخلاف تناول الحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه، يمكنكِ تناول الفواكه الجافة والمكسرات أيضًا، التي تمد جنينك بالفيتامينات والمعادن والدهون الصحية التي يحتاجها، دون أن تشعركِ بالامتلاء أو الغثيان، والكاجو بصفة خاصة من المكسرات الرائعة للحامل، إذ تحتوي الحفنة (28 جرامًا) تقريبًا على 9 جرامات من الكربوهيدرات، و4.3 جرامًا من البروتينات، و13 جرامًا من الدهون، لذا فإن تناول الكاجو في أثناء الحمل سيمنحكِ عديدًا من الفوائد التي تشمل: 

  • الوقاية من الأنيميا: يحتوي الكاجو على نسبة عالية من الحديد، ونقصه من المشكلات الشائعة التي قد تواجهك في أثناء الحمل وتسبب الأنيميا، ما قد يؤثر في صحة ونمو جنينكِ، ويعرضكِ لمشكلات صحية ومضاعفات في أثناء الولادة، وتحتاج الحوامل إلى 27 ملليجرامًا من الحديد يوميًّا، ما يجعل الكاجو من الأطعمة المثالية للوقاية من الأنيميا في فترة الحمل. 
  • الوقاية من مخاطر النزيف: يحتوي الكاجو على فيتامين “ك” اللازم لتخثر الدم بشكل صحيح، وتحتاجين إلى تناول 90 ميكروجرامًا من هذا الفيتامين يوميًّا في أثناء الحمل، لتجنب خطر النزيف خلال الولادة.  
  • تطور أنسجة وأعضاء الجنين: النحاس من العناصر الضرورية لنمو الجنين، وبالأخص لتطور الأوعية الدموية والجهاز العصبي والقلب، والكمية اليومية المطلوبة منه ملليجرام واحد، وتحتوي 28 جرامًا من هذه المكسرات على 0.6 ملليجرام من النحاس، ما يغطي نسبة كبيرة من الاحتياج اليومي له في فترة الحمل. 
  • تعزيز صحة العظام: من المعادن المهمة الموجودة في الكاجو المغنيسيوم والكالسيوم، وكلاهما يعززان صحة العضلات والعظام للحامل، ويساعدان على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم والتوتر والتعب والصداع النصفي. 
  • تقليل فرص إصابة الطفل بالحساسية: يقلل تناول المكسرات في أثناء الحمل من خطر إصابة طفلك بالحساسية تجاهها في المستقبل، إذ تساعد جنينكِ على بناء مقاومة لمسببات الحساسية، إذ يقلل هذا من خطر إصابته بتفاعلات تحسسية عند تناولها فيما بعد. 
  • الوقاية من أمراض القلب: لكي ينمو جنينكِ يحتاج إلى كثير من البروتينات والدهون الصحية، والكاجو من أفضل مصادر البروتين والدهون الصحية، ويوفر لك الكربوهيدرات والألياف الضرورية لتقليل مستوى الكوليسترول السيئ في الجسم، والوقاية من أمراض القلب.

أضرار الكاجو للحامل 

مثل أي طعام آخر، فإن الإفراط في تناول الكاجو قد يرتبط ببعض الآثار الجانبية المحتملة التي تشمل: 

  • زيادة الوزن: يمكن أن يؤدي تناول كثير من الكاجو إلى زيادة الوزن، بسبب احتوائه على الكربوهيدرات والدهون، لذلك يجب تناوله باعتدال، أي لا تزيد كميته في اليوم على حفنة أو 28 جرامًا، إذ قد تجعلكِ زيادة الوزن عرضة للإصابة بسكري الحمل ومخاطر الولادة. 
  • مشكلات في الكلى والمرارة: يحتوي الكاجو على الأوكسالات بكمية كبيرة، التي تتركز في سوائل الجسم، وتسبب مشكلات في الكلى والمرارة، لذا يجب تناوله باعتدال في أثناء الحمل. 
  • مخاطر الحساسية: يحتوي الكاجو على آثار لمركب  عضوي زيت يسمى يوروشيول “urushiol”، قد يسبب ردود فعل تحسسية، كـ الحكة والطفح الجلدي.  
  • مشكلات القلب والأوعية الدموية: يحتوي الكاجو على كمية من الدهون المشبعة أيضًا، التي عند تناولها بكميات زائدة، يمكن أن تزيد مستويات الكوليسترول، ما يؤدي إلى مشكلات في القلب والأوعية الدموية. 
  • زيادة ضغط الدم: يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكاجو المملح إلى زيادة مستوى الصوديوم في الجسم، الذي يرفع ضغط الدم، ما يضغط على الشرايين والقلب والكلى، ويهدد بحدوث تسمم الحمل.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً