أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

ما العلاقة بين مقاومة الإنسولين وزيادة الوزن؟

ما العلاقة بين مقاومة الإنسولين وزيادة الوزن؟
مشاركة الوصفة

ما العلاقة بين مقاومة الإنسولين وزيادة الوزن؟

اختلفت الآراء حول العلاقة بين مقاومة الإنسولين وزيادة الوزن، لكن الدراسات الطبية التي ربطت بينهما، أرجعت ذلك إلى تسبب حالة مقاومة الإنسولين المرضية في زيادة نسبة السكر في الجسم نتيجة لعدم استجابته له -كما أوضحنا في المقدمة، ومع إفراز الإنسولين المتزايد من البنكرياس للسيطرة على السكر، وفشله في ضبط نسبته، يقوم بتحويل الجلوكوز في هذه الحالة إلى دهون تتراكم في البطن وتحت الجلد، وهو الأمر الذي يسبب السمنة بكل تأكيد. لذا فإن أي سكريات أو كربوهيدرات قد تدخل جسمك، وأنت تعانين من مقاومة الإنسولين، فإن مصيرها سيكون تحولها إلى دهون مخزنة في جسمكِ، وهذه هي العلاقة بين مقاومة الإنسولين وزيادة الوزن.

رجيم مقاومة الإنسولين 

مع اتباع نظام غذائي صحي، يمكنك التخفيف من مشكلات حالة مقاومة الإنسولين، وتأثيرها في وزنكِ، وهذا الرجيم يمكنه أن يساعدكِ على ذلك: 

  • الخضراوات: تناولي الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، كالسبانخ فهي منخفضة الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، ومليئة بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، واحرصي على تناول الخضراوات الطازجة بشكل عام، ولا تضيفي إليها أي مواد دهنية أو سكرية أو ملح، ولا تبالغي من الخضراوات النشوية، كالبطاطس والبازلاء والقلقاس والبطاطا وغيرها، لأنها غنية بالكربوهيدرات التي يحولها الجسم إلى سكر. 
  • الفاكهة: الفواكه الطازجة غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، لذا فهي بديل جيد للحلوى والسكريات، ولكن احرصي على تناول الأنواع التي لا تحتوي على نسبة عالية من السكر. 
  • الكربوهيدرات: تناولي الكربوهيدرات الصحية الموجودة في الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والفول ومنتجات الألبان قليلة الدسم، بدلاً من النشويات والخبز الأبيض والمكرونة وغيرها. 
  • الحبوب الكاملة: اعتمدي في نظامك الغذائي على الحبوب الكاملة، بدلًا من الدقيق الأبيض، الذي يساعد على زيادة الوزن. 
  • البروتينات الصحية: قللي من اللحوم التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، واعتمدي على الدجاج والديك الرومي والأسماك والأجبان قليلة الدسم وبياض البيض، والبروتينات النباتية كالفول والعدس. 
  • الدهون الصحية: تناولي الدهون الصحية، وهذا يعني تقليل اللحوم ومنتجات الألبان كاملة الدسم والزبدة والسمن، واستخدام الزيوت الصحية المستخلصة من الزيتون وعباد الشمس والسمسم. 
  • الحليب قليل الدسم: تناولي الحليب قليل الدسم أو الخالي منه، لتحصلي على الكالسيوم والبروتين دون سعرات حرارية عالية، وإضافة إلى ذلك ذكرت دراسات طبية أنه يقلل من مقاومة الإنسولين.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً