أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

ما أسباب انسداد الأمعاء عند الجنين؟

ما أسباب انسداد الأمعاء عند الجنين؟
مشاركة الوصفة

ما أسباب انسداد الأمعاء عند الجنين؟

ينقسم انسداد الأمعاء إلى عدة أنواع تبعًا لمنطقة الإصابة، ولكن أكثرها شيوعًا انسداد الأمعاء الدقيقة، والأقل حدوثًا إصابة الأمعاء الغليظة بالانسداد. يظهر هذا الانسداد أحيانًا عند تصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية، وقد تظهر أعراضه على الأم عند زيادة حجم الرحم وتمدده عن الحد الطبيعي. 

يرجع سبب زيادة حجم الرحم إلى أن الانسداد الذي يحدث في أمعاء الجنين يجعل السائل الأمنيوسي يتراكم خارج الجنين -أي في رحم الأم- بدلًا من مروره في أمعائه، وزيادة حجم الرحم قد تؤدي في بعض الحالات إلى الولادة مبكرًا، وقد يحدث ضيق أو انسداد الأمعاء عند الجنين في عدة مناطق بالأمعاء أو منطقة واحدة، ما يجعل المنطقة التي تسبق الانسداد منتفخة، بسبب تجمع السائل الأمنيوسي فيها.

توجد عدة أسباب لهذا الانسداد هي: 

  • ضرر حدث في الأوعية الدموية التي تغذى الأمعاء خلال الأسابيع الأولى من الحمل من الأسبوع السادس إلى الأسبوع الثاني عشر.  
  • التواء الأمعاء على نفسها، وتسمى هذه الحالة الانفتال “Volvulus”. 
  • دوران أمعاء الجنين بصورة غير طبيعية في بداية الحمل، وتسمى هذه الحالة سوء الدوران “malrotation”. 
  • تحرك جزء من الأمعاء داخل جزء آخر به، وتسمى هذه الحالة الانغلاف المعوي “intussusception”. 
  • الأدوية التي تتناولها الأم خلال فترة الحمل قد تسهم بشكل كبير في حدوث الانسداد، ومنها مزيلات الاحتقان، والكوكايين، والنيكوتين، والأمفيتامين.

علاج انسداد الأمعاء عند الجنين 

العلاج المتعارف عليه في هذه الحالة هو العمليات الجراحية بعد ولادة الطفل مباشرة، ولا يمكننا الجزم أي عملية سيجريها الطبيب قبل ولادة الجنين، لأن الموجات فوق الصوتية قد لا تظهر الانسداد وتفاصيله جيدًا أو عدده على طول الأمعاء. 

يحتاج الطبيب إلى فحص الطفل وأمعائه بعد الولادة، لتحديد نوع العملية التي سيجريها له، وتنقسم العملية الجراحية إلى قسمين أساسيين تبعًا لحالة الطفل كالتالي:

وجود انسداد واحد صغير  قد يوجد الانسداد في منطقة واحدة محددة وصغيرة من أمعاء الطفل بعد ولادته، وفي هذه الحالة يزيل الطبيب هذا الجزء جراحيًّا، ويربط الجزأين معًا. 

وجود أكثر من انسداد كبير 

يلجأ الطبيب إلى إجراء جراحة مختلفة في حالة الانسداد المتعدد، الذي يشغل مساحة كبيرة من الأمعاء، وذلك بإجراء فتحة في بطن الطفل لتكون بمثابة فتحة الإخراج بدلًا من فتحة الشرج. تكون هذه الفتحة مؤقتة للإخراج، ويمكن إزالتها فيما بعد بعملية جراحية أخرى، وإعادة توصيل الأمعاء ببعضها البعض، ويحدد الطبيب وقت هذه العملية.

علاج زيادة حجم الرحم 

يؤدى انسداد الأمعاء عند الجنين إلى التأثير في الأم وزيادة حجم الرحم، الذي قد يترتب عليه ولادة الطفل قبل الموعد المحدد لذلك. قد يلجأ الطبيب إلى التدخل في هذه الحالة لتأخير موعد الولادة قدر المستطاع، وذلك من خلال تقليل حجم السائل الأمنيوسي المتراكم في رحم الأم.  

يسحب الطبيب جزءًا من السائل الأمنيوسي لتقليل كميته والشعور بالراحة بعض الشيء ولفترة مؤقتة، ويفحص هذا السائل جينيًّا، ويرجع سبب فحص السائل الأمنيوسي إلى ضرورة تحديد ما إذا كان يوجد خلل في الكروموسومات، لأن الانسداد المعوي يرتبط غالبًا بالأمراض الوراثية.

هل يعود انسداد الأمعاء عند الجنين بعد العملية؟ 

قد يراودك هذا التساؤل المهم، هل يعود انسداد الأمعاء عند الجنين بعد العملية؟والإجابة غالبًا لا يحدث الانسداد مرة أخرى، وقد يظل طفلكِ سليمًا معافى بعد الجراحة، لكنه قد يعود في حالات قليلة، ويكون السبب تكون ندوب من جرح عملية الانسداد السابقة بالأمعاء.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً