أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

كيف أستخدم زيت الخروع لتنظيف البطن

كيف أستخدم زيت الخروع لتنظيف البطن
مشاركة الوصفة

زيت الخروع لتنظيف البطن

يعد زيت الخروع من أكثر الزيوت الشهيرة بفوائدها في تخفيف الإمساك وتنظيف البطن حيث يحتوي في تركيبته على نسبة عالية من حمض الريسينوليك الذي يعمل كمسهل طبيعي ومحفز حركة الأمعاء مما يساهم على إخراج البراز والسموم بسهولة لذا اشتهر باستخدامه كحل مؤقت للإمساك أو ما قبل إجراء عملية تنظير القولون لتنظيف الجهاز الهضمي بالكامل ولكن يحذر أن الإفراط في استخدامه قد يتحول بصورة سلبية ويسبب كسل الأمعاء وفشل قدرتها على الحركة لعملية الإخراج بالإضافة إلى أنه غير آمن لجميع الفئات مما يعني وجوب استشارة الطبيب قبل استخدامه .

كيف أستخدم زيت الخروع لتنظيف البطن؟

يجب استشارة الطبيب حول سلامة استخدام زيت الخروع قبل استخدامه وعادة ما تكون الجرعة لتنظيف البطن والتخلص من الإمساك هي ما يقارب 3 ملاعق صغيرة ونظراً تركيبة زيت الخروع السميكة و مذاقه المر لذلك يمكن مزجه مع القليل من الحليب أو العصير أو أي مشروب آخر ويبدأ مفعوله غالباً بعد مرور من 3 ل 6 ساعات من شربه لذا تناوله أخذ قبل النوم .

أضرار زيت الخروع

تناول زيت الخروع يسبب بعض الآثار الجانبية من أبرزها الغثيان وتشجنات البطن المؤلمة والدوخة إضافة إلى أن الاستخدام المفرط له يسبب كسل الأمعاء وجفاف الجسم واختلال نسب الأملاح في الجسم لذا يمنع بتاتاً استخدامه دون أخذ استشارة من الطبيب .

محاذير استخدام زيت الخروع

يحذر إستخدام  زيت الخروع بحذر للأطفال والأشخاص الذين يعانون من الحساسية ويعد غير مناسب أبداً للنساء الحوامل حيث أنه يتسبب في زيادة تشنجات الرحم وبالتالي يؤدي إلى زيادة فرص الاصابة بالإجهاض .

الوقاية من الإمساك

إن الإفراط في تناول زيت الخروع يسبب كثير من الأعراض الجانبية لذلك يوصي بتناوله بحذر لتعزيز حركة الأمعاء يومياً ولكن يجب إتباع بعض الخطوات وهي  :

  • شرب القدر الكافي من الماء والسوائل: وهو من أهم خطوات الوقاية من الإمساك تناول كمية كافية من الماء تزيد من كتلة البراز مما يسهل خروجه.
  • إدراج الألياف الغذائية في الحمية اليومية: الألياف من أهم العناصر الغذائية المفيدة في تحسين حركة الأمعاء ومن أبرز الأطعمة الغنية بالألياف الخضروات والفواكه إضافة إلى الحبوب الكاملة والبقوليات.
  • أداء النشاط البدني: ممارسة الرياضة يومياً لمدة نصف ساعة تحفز حركة الأمعاء لذا يمكن ممارسة رياضة المشي الخفيف بداية ثم زيادة حدة النشاط تدريجياً.
  • الذهاب إلى الحمام فوراً عند الحاجة للتبرز: إن التأخر يزيد من المشكلة سوءاً ولكن يجب تجنب الشد والإجهاد أثناء التبرز لمنع حدوث مشاكل صحية أشهرها البواسير.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً