أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

متى تكون تشنجات الرضع خطرًا؟

متى تكون تشنجات الرضع خطرًا؟
مشاركة الوصفة

ما سبب حدوث تشنجات للرضع خلال النوم؟ 

يقول فريق من الباحثين في جامعة “أيوا” بالولايات المتحدة الأمريكية، أن التشنجات التي تحدث للرضع في أثناء النوم قد تكون علامة على تطور المهارات الحركية للرضيع، وتحدث هذه التشنجات نتيجة لاستمرار العقل في العمل بعد غلق الرضيع لعينيه، حيث يبعث برسائل متتالية للعضلات يحثها على الذهاب في النوم، وهذا ما نراه في شكل التشنجات في جسم الرضيع. 

هل هناك علاقة بين التشنجات وتطور المهارات الحركية؟ 

بدأ العلماء بإجراء التجارب مسبقًا على مجموعة من الفئران الرضع، في عمر الأسبوعين، لاكتشاف العلاقة بين تطور المهارات الحركية لديهم وبين التشنجات الحادثة لهم خلال النوم، فوجدوا على سبيل المثال: 

عند حدوث تشنجات في منطقة الرقبة خلال النوم، يصبح الرضيع قادرًا على رفع رأسه عند الاستيقاظ بشكل أكبر، وكذلك عند حدوث تشنجات في اليدين والقدمين نرى الرضيع بعدها يبدأ في الزحف ومرحلة الوصول إلى الأشياء، أي يمكن اعتبار هذه التشنجات مؤشرًا واضحًا على تطور الحركة عند الرضيع. 

متى تختفي هذه التشنجات عند الرضع؟

وجد العلماء أنه بمجرد تطور مهارة حركية معينة عند الرضيع تبدأ معها التشنجات في التقلص تدريجيًا، فعندما يستطيع الرضيع رفع رأسه بشكل جيد ستلاحظ الأم اختفاء التشنجات في منطقة الرقبة، وهكذا. 

وبشكلٍ عام فالجهاز العصبي للرضّع لم يصل إلى درجة النضج الكامل بعد، يأخذ وقتًا طويلًا ويمر بمراحل كثيرة، وإن لم تكن التشنجات الحادثة مرتبطة بتطور مهارة حركية معينة، فلا يعني ذلك بالضرورة وجود خطر منها، بل يعني أن الرضيع لا يزال في مرحلة الاندماج مع العالم الجديد، وفي مرحلة نمو جهازه العصبي، الذي يتحكم في حركاته وقت النوم والاستيقاظ أيضًا. 

هل يمكن أن تصبح التشنجات خطيرة؟ 

إذا لاحظت حدوث حركة غير طبيعية في العين في نفس وقت حدوث التشنجات في أجزاء الجسم، أو إذا كان الرضيع يعاني من مشكلة في التنفس ويتحوّل لونه إلى الأزرق، أو في حالة استمرار التشنجات لمدة تزيد عن 5 دقائق، عليكِ التوجه فورًا إلى أقرب مستشفى، لأن هذه الأعراض قد تشير إلى وجود مرض خطير.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً