أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

فوائد بذر الكتان

فوائد بذر الكتان
مشاركة الوصفة

نبذة عن بذرة الكتان؟

تأتي بذور الكتان من الكتان وهو نبات موطنه أوراسيا، هذه البذور الصغيرة محمّلة بالفوائد الصحية التي تقي الجسم من العديد من الأمراض وبذرة الكتان تعد مصدر غني للدهون الصحية، ومضادات الأكسدة، والألياف، وتحتوي هذه البذور أيضا على البروتين و مركبات الليغنان حمض ألفا لينوليك الحمضي الدهني الأساسي، المعروف أيضًا باسم ALA أو الأوميجا 3.

 

محتوى بذرة الكتان

تحتوي بذور الكتان على عناصر هامّة للصحة، وهي كالآتي:

– أوميغا 3 

لا يتم تصنيع هذه الأحماض الدهنية الأساسية في الجسم لذلك يجب توفيرها عن طريق الطعام، ونحن لا نأكل ما يكفي منها لذلك يجب الحرص على تناول ملعقتين كبيرتين من بذور الكتان يومياً لدينا 100% من الكمية الغذائية الموصى بها من أوميغا 3″.

– الألياف: 

بذور الكتان غنية بالألياف تحتوي على 30 جراماً لكل 100 جرام هذه هي كل الاحتياجات اليومية.

– قشور:

هذه هي فيتو-إستروجين تحاكي الإستروجين الطبيعي فإن القشور تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدى.

– فيتامين ب9 (حمض الفوليك):

 تحتوي بذور الكتان على 93.7 ميكرو جرامات من فيتامين بي 9 لكل 100 جرام، الاحتياجات اليومية 300 ميكروجرام للكبار، و 400 ميكروجرام للحوامل.

– السيلينيوم: 

هو مضادّ للأكسدة، يتوفر 28 ميكروجراماً لكل 100 جرام في بذور الكتان، في حين أن الاحتياج اليومي 60 ميكروجراماً.

– الكالسيوم: 

توفر بذور الكتان 228 مجم من الكالسيوم لكل 100 جرام، في حين أن الاحتياج اليومي 1000 مجم.

– المغنيسيوم: 

تحتوي بذور الكتان على 372 مجم لكل 100 جرام، والحصة اليومية الموصى بها هي 6 مجم لكل كيلو من الوزن.

– المنغنيز: 

تحتوي بذور الكتان على 2.48 مجم/ 100 جرام من مضادات الأكسدة، الحصة اليومية الموصى بها هي بين 1 و2.5 مجم.

– الحديد: 

تحتوي بذور الكتان على 10.2 مجم من الحديد لكل 100 جرام، الاحتياجات اليومية هي 9 مجم للبالغين والأمهات المرضعات والنساء بعد سن اليأس، وهي تزيد إلى 16 ملغ للنساء في فترة الحيض، و25 مجم للنساء الحوامل كوني حذرة فهو من الحديد غير الهيم وأقل امتصاصاً من الحديد الهيم.

فوائد بذرة الكتان الصحية

1- فوائد بذور الكتان لصحة القلب تحتوي بذرة الكتان على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، التي تعمل على عدم وصول الدهون إلى الدم، وبالتالي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنها تحتوي على الأوميجا 3 التي تساعد على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ومنع تصلب الشرايين، وتنظيم ضربات القلب، والوقاية من النوبات القلبية، والسكتات الدماغية.

1- فوائد بذور الكتان لصحة القلب 

تحتوي بذرة الكتان على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، التي تعمل على عدم وصول الدهون إلى الدم، وبالتالي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنها تحتوي على الأوميجا 3 التي تساعد على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ومنع تصلب الشرايين، وتنظيم ضربات القلب، والوقاية من النوبات القلبية، والسكتات الدماغية.

2- فوائد بذور الكتان للوقاية من السرطان

 تحتوي بذور الكتان على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية مثل الأوميجا وهذه العناصر تساعد على الوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان، وخاصةً سرطان الثدي وسرطان البروستاتا، كما أنها تحتوي على الألياف التي تساعد القولون على إفراز مواد تعمل على حمايته من سرطان القولون.

3- فوائد بذور الكتان للجهاز الهضمي 

تحتوي بذور الكتان على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد الجسم على التخلص من الفضلات والسموم، حيث أنها تعمل على تنشيط حركة الأمعاء وعلاج عسر الهضم وعلاج الإمساك.

4- ما فوائد بذر الكتان للمرأة؟ 

تساعد بذور الكتان على تعويض جسم المرأة بالهرمونات التي يحتاجها بعد انقطاع الطمث وذلك لاحتوائها على مادة تُشبه هرمون الإستروجين، كما تخفف من أعراض انقطاع الطمث وسن اليأس وتقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

5- ما فوائد بذور الكتان للتخسيس؟ 

بذر الكتان غني بالألياف الطبيعية التي تقلل من الشعور بالجوع كما تساعد على التقليل من تناول الطعام، حيث أنها تملأ المعدة وتزيد من الشعور بالشبع وبالتالي تعمل على إنقاص الوزن، ويحتوي على مركبات تؤثر على عملية الأيض بصفة عامة.

6- ما فوائد بذور الكتان للبشرة؟ 

قد تساعد بذور الكتان على علاج حب الشباب والإكزيما وتهدئة الالتهابات كما تعمل على حماية الجلد من تلف خلاياه ومنع ظهور التجاعيد والوقاية من الشيخوخة وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة وبعض الفيتامينات والعناصر الهامة للحفاظ على صحة الجلد والبشرة.

7- ما فوائد بذور الكتان للشعر؟

 قد تساعد بذور الكتان على منع تساقط الشعر والحصول على شعر صحي وقوي، كما تساعد في التخلص من قشرة فروة الرأس وذلك عن طريق استخدام زيت بذور الكتان. أيضاً البذور الغنية بالأحماض الأمينية مثل بذور الكتان قد تساعد على نمو الشعر، كما تعد أيضًا مصدرًا للمغذيات الأخرى المهمة لصحة الشعر ونموه، بما في ذلك الزنك، والحديد، والسيلينيوم، ومجموعة متنوعة من فيتامينات ب والدهون الأساسية.

مخاطر بذور الكتان

هناك بعض الموانع لاستخدام بذور الكتان وهي:

  • في حالة القولون العصبي.
  • في حالة الرتج المعوي.
  • في حالة انسداد الأمعاء.
  • في حالة تناول دواء معين؛ لأنّ بذور الكتان تمتص الجزيئات مما يقلل من فاعلية الدواء تذكري أن تستهلكي بذور الكتان قبل ساعتين على الأقل من تناول الدواء.
  • بذور الكتان غير مناسبة للأطفال دون سن الثالثة لدى الصغار يجب ألا تتجاوز 1 ملعقة صغيرة في اليوم ولدى المراهقين 1 ملعقة كبيرة.
  • لا ينصح بها في حالة سرطان الثدي والمبيض والرحم والأورام الليفية الرحمية.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً