أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

كيف انظم يومي الدراسي

كيف انظم يومي الدراسي
مشاركة الوصفة

وضع جدول تنظيمي

من أفضل حلول تنظيم اليوم الدراسي واستغلال الوقت بالطريقة الصحيحة هي وضع جدول تنظيمي للواجبات المدرسية لذا يجب أن يتضمن الجدول ما يأتي :

  1.  قائمة المسؤوليات: يجب على الطالب ترتيب أولوياته والتفكير جيداً بالمسؤوليات والواجبات المطلوبة منه مثل الأعمال المنزلية والوظائف والتمارين الرياضية ومحاولة توفيقه بينها وبين وقت الدراسة ومن الأفضل كتابتها بالشكل الصحيح والمناسب في الجدول التنظيمي.
  2. اختيار الوقت المناسب للدراسة: ينصح بتحديد الأوقات التي يستطيع أن يدرس بها الطالب بشكل فعال فمثلاً قد يكون من الأشخاص الذين يستفيدون من الدراسة ليلاً أو صباحاً مما يؤدي إلى بذل الجهد لتخصيص الوقت المناسب للدراسة في تلك الأوقات التي يستفيد منها الطالب بشكل فعال.
  3. تحديد أوقات للراحة: أن أخذ قسط من الراحة أثناء العمل يساعد على تحسين مستوى الإنجاز الدراسي حيث أنه لا يستطيع الطالب الدراسة لمدة ساعات طويلة متواصل من لذلك ينصح بتحديد أوقات للراحة حتى يستطيع تحقيق النجاح لذا يوصي الخبراء بتخصيص مدة خمس عشرة دقيقة من الراحة لكل خمس وأربعين دقيقة من العمل .

تحديد الأولويات

تعد عملية تحديد الأولويات في تخصيص الوقت الأكبر والأساسي للمهام الأكثر أهمية حيث أنها تحتاج إلى مستوى عال من التركيز ومحاولة إنجازها اولاً ثم البدء في المهام أو الواجبات الأقل أهمية لإنجازها فمثلاً يمكن وضع مواد الرياضيات واللغة العربية واللغة الإنجليزية في القائمة الأكثر أهمية لإعطائها القدر الأكبر من التركيز ثم ممارسة الواجبات الأخرى المطلوبة كالموسيقى مثلاً .

الحصول على قدر كاف من النوم

إن حصول الطالب على القسط الكافي من النوم يعتبر من أهم الأسس التي يعتمد عليها تركيزه في اليوم التالي لذا لا بد من مراعاة حصول كل من الجسم والعقل على الراحة الكافية والمطلوبة والنوم لمدة تتراوح ما بين سبع إلى ثماني ساعات على الأقل .

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً