أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

ما أسباب انسداد الأنف المستمر عند الأطفال الرضع؟

ما أسباب انسداد الأنف المستمر عند الأطفال الرضع؟
مشاركة الوصفة

ما أسباب انسداد الأنف المستمر عند الأطفال الرضع؟

قد يكون انسداد الأنف عند طفلك الرضيع أمرًا فسيولوجيًّا سيُحل من تلقاء نفسه بمرور الوقت، لكن أحيانًا قد يكون ناتجًا عن مشكلة مرضية تستدعي تدخلًا طبيًا سريعًا، إليكِ تفصيل ذلك:

  • تورم أنسجة الأنف من الداخل: أحيانًا تتورم أنسجة الأنف الداخلية للرضع، وقد يجعل هذا الأمر التنفس صعبًا، كذلك يتسبب في تراكم السوائل الأنفية والمخاط داخل فتحات الأنف، ما يجعلها معرضة للإصابة بعدوى، وغالبًا تحل هذه المشكلة بمرور الوقت، وتنظيف الأنف المستمر، واستخدام مضادات الالتهاب التي يصفها الطبيب.
  • ضيق العظام في منطقة الأنف: أحيانًا يولد الطفل الرضيع بمشكلة في عظام الأنف، وتتحسن بنموه غالبًا، لكن أحيانًا تحتاج إلى تدخل طبي.
  • عدم نمو فتحة الأنف بصورة كاملة: هذه الحالة تجعل فتحة الأنف صغيرة جدًّا، فتتراكم السوائل داخلها، ويتحسن الأمر غالبًا بمرور الوقت، وتعلم الطفل كيفية إخراج السوائل من أنفه بنفسه.
  • انسداد الأنف بكيس القناة الدمعية: قد تكون المشكلة نتيجة انسداد القنوات الدمعية  وهذه مشكلة شائعة بين الرضع، وهنا حل المشكلة يكمن في علاج هذا الانسداد.
  • الحساسية: تتسبب حساسية الانف عند طفلك الرضيع في انسداد الأنف المستمر عند التعرض لمثيرات الحساسية، كالغبار والأتربة ودخان السيارات والسجائر والوبر وحبوب اللقاح، ويجب استشارة الطبيب في الأمر، ليضع خطة علاجية مناسبة لعمر طفلك الرضيع وحالته.
  • الأمراض الفيروسية: يصاب الأطفال الرضع بكثير من الأمراض الفيروسية كالبرد، وغالبًا ما تتسبب هذه الأمراض في انسداد الأنف عند التعرض لها.
  • الجفاف: إذا كان المناخ في المنطقة التي تعيشين فيها جافًّا، فقد يتسبب ذلك في إصابة طفلك الرضيع بانسداد الأنف، إذ إن الجفاف يمتص الماء من السوائل الأنفية ويجعلها لزجة.

علاج انسداد الأنف المستمر عند الأطفال الرضع

هناك بعض طرق العلاج المنزلية، والدوائية التي تساعد على تخفيف انسداد الأنف عند الأطفال الرضع والاحتقان الناتج عنه، إليك تفصيل ذلك:

  1. أجهزة ترطيب الجو: هناك بعض الأجهزة التي يمكنك شراؤها لترطيب منزلك، والتخفيف من حدة الجفاف، تساعد هذه الأجهزة عند تشغيلها في غرفة طفلك على ترطيب أنفه، وتقليل لزوجة المخاط.
  2. البخار: يمكنكِ استبدال أجهزة الترطيب بالبخار الناتج عن حمام ساخن، ضعي طفلك في حمام ممتلئ بالبخار عدة مرات يوميًّا لدقائق، إذ يساعد ذلك على تقليل لزوجة المخاط أيضًا.
  3. قطرات الأنف المالحة: تساعد قطرات الأنف التي تحتوي على محلول الملح أو ماء البحر على تقليل احتقان الأنف، ولزوجة السائل المخاطي، وينصح بالشفط عن طريق شفاط الأنف بعد وضع المحلول، لتسهيل الرضاعة على طفلكِ.
  4. التدليك: دلكي أنف طفلك الرضيع، والمنطقة حوله برفق شديد، يساعد ذلك على تحسين الدورة الدموية، وتقليل الاحتقان.
  5. العلاجات الدوائية: إذا كان طفلك يعاني حساسية الأنف، أو يعاني التهابًا شديدًا بها، فقد يصف له الطبيب بعض الأدوية كمضادات الحساسية، وبخاخات الكورتيزون.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً