أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

كيف تكون سريع الحفظ والفهم

كيف تكون سريع الحفظ والفهم
مشاركة الوصفة

الحفظ والفهم

يبدوا للبعض أن سرعة الحفظ والفهم هي فطرة تولد مع الشخص ولا تتغير طول حياته ولكن الحقيقة أن الفهم والحفظ عبارة عن مهارات يمكن اكتسابها كالعديد من المهارات وكما يتعلم الشخص أي مهارة ويكرر استخدامها مراراً وتكراراً فيمكنه أن يؤديها بسرعة أكبر وبجهد أقل فإن مهارة الحفظ والفهم كذلك يمكن تطويرها وتنميتها بسرعة أكبر ولكن يجب الإدراك بأن أنهما تحتاج إلى الوقت والجهد حتى تتطور وهذا ما يجعل الكثير من الناس يظن أن مستوى وسرعة الحفظ والفهم لا يتغير.

طريقة تطوير مستوى الحفظ والفهم

يوجد بعض التمارين اليومية التي يمكنك القيام بها حتى تزيد سرعة عمليتي الحفظ والفهم لديك وهي تمارين طويلة الأجل فقد تأخذ حوالي ثلاثين دقيقة كل يوم لعدة شهور حتى تبدأ بملاحظة نتيجة مبدئية ومن تلك التمارين ما يلي :

  1. مارس عادة الحفظ والاسترجاع بشكلٍ يومي: ابدا بحفظ أرقام الهواتف المخزنة على هاتفك المحمول و تسترجعها وتتذكرها في كل مرة تطلب فيها الرقم سيكون حفظك بطيئاً في البداية ولكنك مع الوقت ستبدأ بحفظ الأرقام واسترجاعها بصورة أسرع كما يمكنك حفظ واسترجاع أشياء أخري مثل: أن يكون لديك كلمة مرور طويلة ومختلفة  لحسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك وعليك استرجاعها كل يوم عدة مرات وإدخالها دون الرجوع إلى حفظها على جهاز الحاسوب أو الهاتف .
  2. جرب أشياء ونشاطات جديدة كل يوم: حيث إن الدماغ يقوم بالأمور التي يكررها يومياُ دون انتباه ومثال ذلك أن تسير أو تقود السيارة في طريق مألوف تمر به دائماً وتصل وأنت لا تتذكر كيف وصلت فقد كنت ساهياً طوال الطريق في حين أنك إذا سرت في طريق جديد فستكون على درجة عالية من الانتباه والتركيز في الطريق والسيارات الأخرى وغير ذلك وسيكون دماغك يعمل بشكل متحفز لذلك عليك أن تجرب طرقاً جديداً وتجلس في أماكن مختلفة وتجرب نشاطات مختلفة كل يوم لانها تحفز الدماغ على فهم واستيعاب أمور جديدة كل يوم بدلاً من عمل أمور روتينية.
  3. مرن فصي دماغك الأيمن والأيسر واكتب باليد الأخرى : يمكنك عمل ذلك من خلال الكتابة باليد اليسرى إذا كنت أيمناً أو الكتابة باليد اليمنى إذا كنت أعسراً لأن شق الدماغ الأيمن يتحكم بالجزء الأيسر من الجسم في حين أنّ شق الدماغ الأيسر يتحكم بالجزء الأيمن من الجسم وبالتالي أنت تجبر الدماغ على استخدام شقيه الأيمن والأيسر وتساعد على تطويره جرب هذة الطريقة مدّة عشر دقائق يومياً.

نصائح مهمة

تحتوي السطور القادمة على بعض النصائح المفيدة لزيادة سرعة الحفظ والفهم .

  1.  العب بعض الألعاب: يوجد الكثيرمن الألعاب على الإنترنت وعلى هاتفك الذكي مثل العقل التي يمكنك تحميلها بشكل مجاني ولعبها بشكلٍ يومي فهي تقوي الذاكرة وقوة الملاحظة.
  2. حافظ على صحة جسدك: قوم بتنشيط الدورة الدموية لجسمك عن طريق تناول غذاء متوازن وشرب كمية كافية من الماء يومياً ونظم ساعات نومك اليومية ومارس بعض التمارين الرياضة حتى تساعد دماغك على الحصول على الغذاء والأكسجين الذي يحتاجه.
  3. زد من تركيزك اليومي عن طريق  ممارس تمارين التأمل والاسترخاء كل صباح.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً