يعمل وصفة ماما بشكل أفضل عندما تستخدم تطبيق الموبيل

الإستمرار من خلال التطبيق

يمكنك تسجيل الدخول بإستخدام فيسبوك لتتمكن من إضافة وصفاتك الخاصة

غلق

المدونة

الوقت المناسب للأكل بعد الرياضة

الوقت المناسب للأكل بعد الرياضة
مشاركة الوصفة

الوقت المناسب للأكل بعد الرياضة

إن كنتِ ترغبين في إنقاص وزنك أو المحافظة عليه فيجب أن تأكلي في غضون ساعتين من وقت انتهاء التمرين، وهذا لأسباب عديدة منها: 

  •  التمرين يأخذ الكثير من طاقتك وستشعرين بالجوع، وتناول الطعام قبل الوصول لمرحلة الجوع الشديدة يقيكِ من زيادة الوزن.
  •   تناول الطعام خلال ساعتين من انتهاء التمرين يساعد في زيادة الكتلة العضلية، وحرق المزيد من السعرات الحرارية. 

الاهتمام بالوجبة التالية للتمرين هو ما يجعلك تستفيدين الاستفادة الكاملة من التمرين، لذا لا تهمليها. 

 

أهمية الأكل بعد التمرين

  في أثناء التمرين تستخدم العضلات مخزون “الجليكوجين” الموجود لديكِ وتقل مستوياته بعد الانتهاء من التمرين، ومن أكثر التمارين التي تستهلك طاقتك تمارين القوة والجري ورفع الأثقال، وللحصول على التوازن الغذائي في جسمك وتحسين عملية الأيض يجب أن يستعيد الجسم مستويات الطاقة لديه بعد الانتهاء من التمرين، ويتخلص من التعب، ويبدأ في تكوين العضلات وتخزين قوة للتمارين المستقبلية.  أهم عناصر الوجبة التالية للتمرين، هي: 

 البروتينات 

 التمارين الرياضية تساعد في نمو العضلات، ولا يمكن للجسم بناء العضلات دون الحصول على بروتين من التغذية الخارجية، البروتين يساعد في التئام العضلات ويمنع فقدان الكتلة العضلية الموجودة بالجسم في الوقت الحالي ويساعد في زيادتها.

  الكربوهيدرات 

 مصدر القوة والنشاط المسؤولة عن إعادة شحن الجسم واستعادة نشاطه وقوته مرة أخرى هي الكربوهيدرات، يجب على أي شخص يمارس التمارين الرياضية تناول الكربوهيدرات المعقدة، مثل: الشوفان والحبوب الكاملة كلها والكينوا والبطاطا إلخ، كجزء من الوجبة التالية للتمرين، لتمكنه من استعادة نشاطه مرةً أخرى.

  الدهون الصحية

  أما الدهون فيعتقد بعض الناس أن تناولها بعد ممارسة الرياضة يبطيء عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية، وهو أمر صحيح في ظاهره لأن الدهون غير الصحية هي الأكثر في الاستخدام، أما أفضل أنواع الدهون التي يمكنك تناولها بعد التمرين هي الدهون الصحية الموجودة في المكسرات وزبدة اللوز وزبدة الفول السوداني، وواحدة من أكثر الوجبات المرجحة بعد التمرين هي ملعقة من زبدة الفول السوداني مع ثمرة موز. 

أمثلة للأكل بعد التمرين

  1.  منتجات الألبان: مثل الزبادي اليوناني والجبن القريش، والأفضل تناول منتجات الألبان الخالية من الدسم في حالة الرغبة في إنقاص الوزن، يحتوي الحليب ومنتجاته على نسبة بروتين جيدة، تساعد الجسم على بناء العضلات بعد التمرين.  
  2. البيض: تناول بيضة كاملة بعد ممارسة التمارين الرياضية يساعد الجسم في تكوين العضلات وحرق المزيد من الدهون. 
  3.  الأسماك: كل الأبحاث تشجع على تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 وعلى رأسها الأسماك الدهنية كالسلمون والماكريل، هذه الأنواع لها قدرة كبيرة على تخفيف ألم العضلات وتحتوي على نسبة جيدة جدًا من البروتين.  
  4. البطاطا الحلوة: من أفضل أنواع الكربوهيدرات التي يمكنك الاعتماد عليها كجزء من الوجبة التالية للتمرين.
  5.  الكينوا: من أهم الحبوب التي تحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين والألياف.
  6.  المشروبات العشبية: كل المشروبات العشبية مهمة لجسمك، بشرط أن تكون خالية من السكر والتحلية. 
  7. الماء: أهم عنصر خلال اليوم وخصوصًا وقت التمرين وبعده، الماء يضمن للجسم الحفاظ على نسبة الرطوبة الجيدة، ويحميه من الجفاف نتيجة فقدانه جزء كبير من الماء عن طريق التعرق وقت التمرين.

 

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً